تدريب طبيبات مسقط على وسائل المباعدة بين الولادات

 

 

مسقط - الرُّؤية

تصوير/ عبدالفتاح الغافري

نظَّمتْ وزارة الصحة -مُمثلة بدائرة صحة المرأة والطفل بالمديرية العامة للرعاية الصحية الأولية- وبالتنسيق مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، صباح أمس، حلقة عمل حول "تدريب طبيبات من محافظة مسقط على تقديم وسيلة الغرسة للمباعدة بين الولادات"، والتي تمتدُّ لثلاثة أيام متتالية؛ وذلك بمجمع الوطية لأمراض النساء والتوليد.

وتهدفُ الحلقة إلى تدريب مجموعة من الطبيبات العاملات في مراكز الرعاية الصحية الاولية بمحافظة مسقط وعددهن 12 طبيبة؛ وذلك للبدء بتقديم وسيلة الغرسة كوسيلة جديدة من وسائل المباعدة بين الولادات. وتضمَّن برنامج الحلقة عدداً من المحاضرات؛ حيث قدمت الدكتورة سلوى جبار الشهابي طبيبة اختصاصية في دائرة صحة المرأة والطفل محاضرة، ألقت الضوء فيها على الخدمات المقدمة ضمن برنامج المباعدة بين الولادات في السلطنة والمراحل التي مر بها البرنامج واطلاع الحضور على خطة الوزارة في مجال التوسع بتقديم الخدمات من خلال إدخال وسائل جديدة؛ مثل وسيلة الغرسة لتلبية الحاجات غير الملباة للنساء في سن الإنجاب حول وسائل المباعدة بين الولادات.

وبيَّنتْ الدكتورة سلوى أنَّ هذه الوسيلة هي من إحدى وسائل الوسائل طويلة الأمد؛ حيث تؤمن الحماية من الحمل لمدة ثلاث سنوات، وأن وزارة الصحة ستسعى للتوسع في تقديم هذه الخدمة وبشكل تدريجي في جميع أنحاء السلطنة. كما اشتمل برنامج الحلقة على المنهاج التدريبي لمحاضرات نظرية تم إلقاؤها من قبل المدربات الوطنيات في هذا المجال الدكتورة حنان المحروقية -طبيبة استشارية اولى، طب أسرة ومجتمع، بمركز العذيبة الصحي، والدكتورة فايزة الفاضل طبيبة استشارية أولى طب أسرة ومجتمع ورئيسة قسم صحة المرأة والطفل في محافظة مسقط، والمدربات الأساسيات لمحافظة مسقط: الدكتورة أهداب عامر اختصاصية نسائية وتوليد، والدكتورة نعمة الرواحية اختصاصية أولى طب أسرة ومجتمع.

تعليق عبر الفيس بوك