"جمعية متلازمة داون" تنشر التوعية بالمرض

مسقط - مُحمَّد الحسني

تصوير/ سامي الوهيبي

تُشارك الجمعية العُمانية لمتلازمة داون، لأول مرة في مهرجان مسقط، وذلك في متنزه النسيم العام، والتي تمَّ إشهارها عام 2014 وتشكيل مجلس إداراتها وأعضائها عام 2016، وضمَّت الجمعية 350 عضواً أغلبهم من أولياء الأمور.

وفي هذا الصدد، قال حبيب بن سيف الزواوي أمين سر الجمعية: إنَّ متلازمة داون تعني وجود زيادة في عدد الكروموسومات أثناء انقسام الخلية، مما يؤدي لظهور علامات وانخفاض في المستوى العقلي، وليس لها سبب مُحدَّد لحدوث تشابه في الصفات الخلقية، وكلمة داون نسبة لاسم الطبيب البريطاني جون داون الذي وصف مجموعة من الأطفال يتشابهون معا في الصفات الخلقية.

وأوْضَح أنَّ مُتلازمة داون تقسم إلى 3 أنواع حسب نتائج فحص الكروموسومات تبعاً لمعدلات حدوثها: 95% النوع الشائع، و4% انتقال الكروموسومات، و1% متعدد الخلايا. وحول كيفية تشخيصها، قال: يتم من خلال الأعراض الجسدية وملامح الوجه للطفل ويتم تأكيد هذا التشخيص عبر تحليل الكروموسومات بعينة من الدم.

وأشار إلى أنَّ المشاركة في فعاليات مهرجان مسقط 2017 تأتي بهدف توعية الفرد والمجتمع، وتعريف الجمهور بمتلازمة داون، من خلال تقديم بعض المعلومات والمفاهيم عن أسبابها وأنواعها، كما أننا نهدف لتشجيع أولياء الأمور على الاهتمام بأبنائهم وإتاحة لهم الفرصة للظهور وتطوير قدراتهم، علماً بأن الجمعية تتيح المجال أمام جميع أولياء الأمور للانضمام للجمعية للاستفادة من خبراتهم.

وقال: إنَّ أعداد المسجلين في الجمعية والذين تقدم لهم خدمات يبلغ  227 طفلاً من متلازمة داون؛ حيث يتم قبول كل الأعمار من سن الولادة وفق قدرات وإمكانيات الجمعية. وأضاف بأنَّ الجمعية شاركت في معرض بادر والذي نظمته شركة تنمية نفط عمان في ديسمبر الماضي، ومعرض اليوم العالمي لذوي الإعاقة، والذي نظَّمته وزارة التنمية الاجتماعية في نوفمبر، إضافة للمشاركة في مهرجان خريف صلالة والتي لاقت إقبالاً من الجمهور.

تعليق عبر الفيس بوك