رسالة ماجستير بجامعة السلطان قابوس تناقش سيرة الشيخ عيسى الحارثي ودوره السياسي

 

 

مسقط – الرؤية

ناقشت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم التاريخ بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية رسالة ماجستير بعنوان: "الشيخ عيسى بن صالح الحارثي (1290 – 1365هـ / 1874- 1946م): سيرته ودوره السياسي في عُمان" وهي من إعداد طالب الماجستير زاهر بن سعيد السعدي.

تناولت الرسالة سيرة الشيخ عيسى بن صالح الحارثي التي هي امتداد للدور التاريخي والحضاري الذي قامت به عائلته، بداية من جدّه الشيخ راشد بن سعيد بن رجب، صاحب مخطوطة ابن رجب، وأحد قضاة الإمام سلطان بن سيف بن مالك اليعربي (1649-1680م)، وصولاً إلى والده الشيخ صالح بن علي الحارثي الذي كانت له مكانة سياسية كبيرة في سلطنة عُمان كزعيم سياسي وقبلي، فضلاً عن مكانته العلمية والفقهية المعروفة.

كما سعت الدراسة إلى تسليط الضوء على سيرة الحارثي، ودوره السياسي والاجتماعي والفكري في سلطنة عُمان. وجاء الفصل التمهيدي من الدراسة ليعطي صورة عن الأوضاع السياسية في البلاد في عصر السلطان فيصل بن تركي من خلال التنافس البريطاني الفرنسي على السلطنة، والدور الذي لعبه والده الشيخ صالح بن علي الحارثي والأحداث السياسية التي رافقت تلك الفترة، بينما تحدث الفصل الأول عن سيرة الشيخ عيسى بن صالح ونشأته، وملامح شخصيته ومواقفه الاجتماعية، ودوره الفكري ورسائله العلمية وأجوبته وفتاويه، واختتم الفصل بوفاته ومراثيه الشعرية. وبينت الدراسة أن الجوانب الاجتماعية والفكرية من حياة الشيخ عيسى لا تقل أهمية عن الجانب السياسي، ومن هنا تبرز أهمية هذه الدراسة التاريخية والإضافة الجديدة التي تقدمها.

كذلك استعرضت الدراسة من خلال الفصلين الثاني والثالث، الدور السياسي للشيخ في صناعة الأحداث التاريخية، والسياسية في السلطنة طوال النصف الأول من القرن العشرين، وحتى وفاته في مارس عام 1946م، وتتبعت مواقفه مع الإمامين سالم بن راشد الخروصي، ومحمد بن عبدالله الخليلي. وعلاقاته مع السلاطين فيصل بن تركي، وتيمور بن فيصل، وسعيد بن تيمور. وأبرزت دوره ومواقفه السياسية في ضوء العلاقة بين الإمامة والسلطنة، والتي من أهمها توقيعه لاتفاقية السيب عام 1920م، التي نجحت في إيقاف الحرب وإحلال الأمن والسلام.

ضمت لجنة المناقشة كل من الدكتورة ناهد عبدالكريم أستاذ مشارك والمشرف الرئيس على الدراسة والدكتور محمد بن سعد المقدم عضو لجنة الإشراف والبروفيسور محمد صالح حبيب أستاذ من جامعة نزوى وممتحن خارجي وقد ترأس الجلسة الدكتور محمد نورالدين المنجد أستاذ مساعد من قسم اللغة العربية في الجامعة.

في ختام الجلسة قامت لجنة المناقشة بإجازة الرسالة ومنح الطالب زاهر بن سعيد السعدي درجة الماجستير في التاريخ.

 

تعليق عبر الفيس بوك