تواصل فعاليات المخيم الشتوي الـ 20 للمرشدات بأنشطة سياحية وزراعية

 

 

المصنعة - الرؤية

تستمر ولليوم الرابع على التوالي فعاليات المخيم الشتوي الـ 20 للمرشدات تحت شعار (تواصل، نمو، تأثير) الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات خلال الفترة من 19 وحتى 24 من شهر يناير الحالي بمشاركة 400 مرشدة من مختلف محافظات السلطنة، وذلك بمخيم السلطان قابوس الكشفي بالملدة.

تضمن برنامج أمس جولة في الرستاق ونخل وبركاء تحت شعار "اكتشف عُمان" كما شهد برنامج المخيم تنفيذ جلسات حوارية ناقشت فيها القائدات والمرشدات المتقدمات كيفية تنمية العضوية في النشاط الإرشادي للوحدة الإرشادية والمجتمع والبيئة المحيطة والكليات والجامعات والمؤسسات وجمعيّات المرأة العمانية، وطرق كسب الفتيات للنشاط الإرشادي كما تطرّقن إلى مؤشرات قياس تأثير حركة المرشدات في المجتمع والجوانب التطورية لدى القائدات والمرشدات ودور الحركة الإرشادية في مجال الاتصالات والعلاقات المختلفة.

وتضمن برنامج الفترة المسائية أنشطة متنوعة في مجال خدمة وتنمية المجتمع ضمن مشروع (الكشفية والارتقاء بالبيئة) حيث قامت المرشدات داخل المخيم بزراعة عدد من الشتلات وتنظيف النباتات الزراعية وتقليمها، إلى جانب تنفيذ أعمال ريادية كشفية وإرشادية كعمل نماذج منها سور المخيم والبوابة.

وحول انطباع المشاركات عن السياحة الكشفية والإرشادية قالت المرشدة ريم بنت زهران الحراصية من محافظة جنوب الباطنة: المخيم ناجح والبرنامج السياحي مهم جدا وتعرفنا من خلال الزيارت على المناطق السياحية بالسلطنة وعلى أهم الموروثات التاريخية والحضارية في ولاية نخل التي زرنا فيها قلعة نخل ومصنع العبيداني للحلوى العمانية وأخيرًا عين الثوارة.

وقالت المرشدة منى محمد شريف خان من محافظة البريمي: استفدت من هذه الزيارة في التعرف على تاريخ عمان العريق وتاريخ تشييد هذه القلعة التي بنيت قبل الإسلام كما تم تشييد بعض المرافق بها في عهد السيد سعيد بن سلطان آل سعيدي وفي عهد جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله- تمّ ترميمها من جديد ويوجد مخزن التمور كما كان بها برزة شتوية وبرزة صيفية وكانت سابقا مكتب للوالي وحصن للدفاع عن ولاية نخل.

وأشارت المرشدة أفنان شعبان السايح من محافظة الوسطى إلى أن المخيم تضمن العديد من الانشطة المفيدة والمتنوعة، وتبادل الخبرات بين المشاركات.

وأوضحت المرشدة يمنى توفيق الحارثي من شمال الشرقية أنّها استفادت كثيرًا من الرحلة السياحية فقد تعرفت على طريقة عمل الحلوى العمانية وأنواعها وأضافت: تميّزت الرحلة بتنوع المواقع التي قمنا بزيارتها بين الجانب الترفيهي والتعليمي ومن حيث جغرافيتها.

وقالت المرشدة لبنى بنت سالم اللمكيّة من محافظة مسقط: الرحلة شيقة ومليئة بالمتعة والاستكشاف وقد بدأت أولى محطاتنا السياحية لحصن الحزم وهذه أول زيارة لي للحصن والذي يحتوى على مجموعة من الأقسام غرفة للنساء وغرفة للرجال وغرفة للضيوف وممر ومخازن كثيرة مثل مخزن التمور، وقد أسس هذا الحصن سلطان بن سيف اليعربي، كما قمنا بزيارة عين الكسفة وهناك موقعين للعين موقع قديم وآخر حديث وهي مصدر شفاء لبعض الأمراض.

 

تعليق عبر الفيس بوك