الرئيس الجامبي يقبل التخلي عن السلطة

 

 

 

بانجول (جامبيا) - الوكالات

قَبِل يحيى جامع رئيس جامبيا المنتهية ولايته، التنحي عن السلطة، في خطاب بثه التليفزيون الرسمي.. وقال: "فخور بأن دماء الجامبيين حفظت أثناء الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد" كما دعا إلى العمل كأمة واحدة.

وبإعلانه قبول التنحي عن الرئاسة، يصبح جامع رئيسا سابقا لجامبيا، بينما يخلفه أداما بارو المرشح الفائز في الانتخابات، والذي أجري حفل تنصيبه في السفارة الجامبية في العامصة السنغالية دكار يوم الخميس الماضي، حيث أدى اليمين الدستورية. وكان جامع دخل في محادثات مع رئيسي غينيا وموريتانيا، اللذين سعيا إلى التوسط في الأزمة السياسية، والتوصل إلى حل سلمي.

ولم تتوضح بعد تفاصيل مغادرة جامع للسلطة، وما إن كان سيغادر إلى الخارج. وكان بارو المعترف به دوليا رئيسا لجامبيا، قال في تغريدة على تويتر، إنه من المقرر أن يغادر جامع جامبيا في وقت لاحق الجمعة. وجاءت تغريدة بارو بعد ساعات من المباحثات بين زعماء أفارقة وجامع لإقناعه بقبول نتائج الانتخابات، التي أجريت الشهر الماضي.

وكانت دول مجموعة غرب إفريقيا "إكواس" قد نشرت قواتها في جامبيا للضغط على جامع لتسليم السلطة إلى بارو. ويلقى بارو اعترافا دوليا به رئيسا لجامبيا بعد فوزه في الانتخابات التي كان جامع مصرا على إعادتها. وكانت دول إكواس قد دعت مرارا جامع إلى احترام نتائج الانتخابات التي أجريت مطلع ديسمبر الماضي وتسليم السلطة التي ظل على رأسها 22 عاما.

وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن نحو 45 الف شخص، معظمهم من الأطفال، قد نزحوا من جامبيا منذ مطلع الشهر الجاري. وحذرت المفوضية من أن عددا أكبر من الناس قد ينزحون من البلاد إذا لم تحل الأزمة.

تعليق عبر الفيس بوك