مشاركون: زيارة وفد "الغرفة" إلى تركيا إضافة ثرية للخبرات وخطوة لتعزيز التعاون التجاري

 

أنطاليا (تركيا)- فايزة الكلبانية

أكد مشاركون في وفد غرفة تجارة وصناعة عمان المسير إلى مدينة أنطاليا بجمهورية تركيا، أنّ هذه الزيارة ساهمت بشكل كبير في صقل خبراتهم التفاوضية ومهارات عقد اللقاءات الثنائية التجارية مع أصحاب أعمال من خارج السلطنة، مشيرين إلى أنها مثلت أيضا فرصة مميزة لتعزيز التعاون التجاري بين السلطنة وتركيا.

وشارك الوفد في افتتاح معرض معدات وأدوات الضيافة، وقد ترأس الوفد علي بن سالم الحجري أمين المال رئيس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية. وضم الوفد 10 أعضاء من أصحاب وصاحبات الأعمال العاملين في مجال الضيافة، وهدفت الزيارة إلى الاطلاع على التجربة التركية المتقدمة في مجال أدوات ومعدات الضيافة.

وزار أعضاء الوفد عددًا من المصانع والشركات بالمنطقة الصناعية بأنطاليا، حيث تعرفوا على آليات العمل بها إلى جانب الوقوف على أرض الواقع للتعرف على المعدات والأدوات الجديدة فيما يخص الأثاث الفندقي والمطابخ والستائر والديكورات وغيرها.

من جانبه، قال علي بن سالم الحجري أمين المال رئيس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية رئيس الوفد إنّ الزيارة استهدفت عددًا من المصانع وحققت أثرا إيجابيا واضحًا لجميع المشاركين في الوفد؛ حيث اطلعوا على المنتجات المستخدمة في قطاع الضيافة، بداية من مراحل تصنيعها كمود خام مرورًا بآليات التصنيع ومن ثمّ الحصول على منتج للعرض والبيع والشراء في الأسواق. وأوضح الحجري أنّ الفرصة باتت متاحة أمام أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لعقد اتفاقيات لاستيراد ما يناسبها من معدات، لاسيما وأن الأسعار تتميز بالتنافسية مقارنة مع منتجات أخرى.

فيما قال رائد الأعمال أحمد سليمان الغنامي صاحب مؤسسة السراج للخدمات المتقدمة إنّ معرض معدات وأدوات الضيافة في نسخته الثامنة والعشرين يعد من أهم المعارض المقامة سنويا في تركيا، لما يرافقه من زخم إعلامي واهتمام من قبل كبار رجال الأعمال في العالم. وأكد أنّ مشاركته في الوفد كانت ثرية للغاية، حيث حققت العديد من الأهداف، في مقدمتها اكتساب علاقات تجارية جديدة بما يخدم القطاع في السلطنة، علاوة على التعرف على السوق التركي ومقارنته بالأسواق الأخرى. وأضاف أنّ جميع المنتجات والخدمات تمتاز بمستوى عال من الجودة، وبأسعار مناسبة مقارنة مع المنتج والخدمة.

وقال سعيد بن حمد الحجري صاحب مطعم ومشاوي السولعي إنّ المشاركة في هذه الزيارة أسهمت بشكل كبير في التعرف على أعمال وأنشطة وخدمات عدد من الشركات التركية المتخصصة في قطاع الضيافة والفندقة ومتطلباتها. وأضاف أنه من الملاحظ من خلال الوقوف على المعدات والآلات وأدوات المصانع والشركات أنه لا يوجد ذلك الفرق الشاسع بين معدات وآلات المصانع المتوافرة في السلطنة وتلك المتاحة في تركيا، خاصة في المناطق الصناعية، لكن أوجه الاختلاف غالبا ما تتركز في الجودة والأسعار بين المنتجات.

وقال الفاروق بن سعيد الحجري (أصغر رائد أعمال في الوفد) إنّه سعيد للمشاركة في هذه الزيارة حيث استطاع من خلالها الاستماع والتعرف على آليات وأساليب التفاوض التجاري بين أصحاب الأعمال في الداخل والخارج. وأضاف أنّ مشاركته في هذه السن الصغيرة تساعده على اكتساب خبرات بصورة أفضل بما يمنحه القدرة على دخول عالم ريادة الأعمال بكل ثقة.

ومن جهة ثانية، وعلى هامش الزيارة، صرح منير كارغلو والي مدينة أنطاليا التركية بأنّ السلطنة وتركيا يرتبطان بعلاقات تجارية وثيقة، لكنّها ما زالت في حاجة إلى المزيد من التعزيز، مشيرا إلى أنّ ملامح هذا التعاون قد تظهر من خلال الوفود التجارية التي تسييرها الغرفة بين الجانبين. وقال إنّه في ظل سعي العالم اليوم إلى تعزيز وسائل التواصل والتبادل التجاري وتنويع مصادر الدخل، فإن توثيق العلاقات الثنائية العمانية التركية ولاسيما على الصعيد التجاري يسهم بدور محوري في تنويع مصادر الدخل، موجها الدعوة إلى حكومة السلطنة إلى تعزيز التعاون مع تركيا وخلق فرص استثمار تعود بالفائدة على الطرفين.

تعليق عبر الفيس بوك