الأربعاء, 26 سبتمبر 2018

100 طبيب و17 ورقة عمل في الملتقى العلمي العماني الفرنسي لجراحة الأذن والأنف والحنجرة

السبت 21 يناير 2017 07:07 م بتوقيت مسقط

100 طبيب و17 ورقة عمل في الملتقى العلمي العماني الفرنسي لجراحة الأذن والأنف والحنجرة

مسقط - الرُّؤية

نظَّم المجلسُ العمانيُّ للاختصاصات الطبية، أمس السبت، "الملتقى العلمي العماني الفرنسي لجراحة الأنف والأذن والحنجرة"؛ وذلك بالتعاون مع الرابطة العمانية للأذن والأنف والحنجرة والجمعية الفرنسيه للأذن والأنف والحنجرة في فندق هوليداي إن السيب؛ وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي الرئيس التنفيذي للمجلس العُماني للاختصاصات الطبية، وقُدم في الملتقى 17 ورقة علمية متخصصة في مجالات الأنف والأذن والحنجرة والرأس والعنق وجراحتها، ألقاها 16 متحدثا من الجمهورية الفرنسية وسلطنة عمان، بحضور 100 طبيب من استشاريين وأساتذة من مؤسسات صحية مختلفة وأطباء متدربين في المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

افتتح الملتقى بكلمة الدكتور راشد بن خلفان العبري رئيس اللجنة المنظمة ورئيس الرابطة العمانية للأذن والأنف والحنجرة؛ ذكر فيها أنَّ هذه الملتقيات تعزز تبادل الخبرات العلمية ما يؤدي بدوره إلى تنمية مهارات الأطباء المتدربين والمدربين بالمجلس العُماني للاختصااصات الطبيه وأيضاً تنمية كفاءة الكادر الطبي وإيجاد البيئة العلمية والعملية المناسبة للتدريب والتأهيل. وتأتي أهمية هذه اللقاءات بين الجمعية الطبيه للأذن والأنف والحنجرة في فرنسا، والرابطة العمانية للأذن والأنف والحنجرة في سلطنة عمان، ضمن برامج تبادل الخبرات بين المتخصصين في البلدين.

وتضمَّن برنامج الملتقى 3 جلسات نقاشية؛ الأولى بعنوان "أمراض الأذن"، تحدث فيها الأستاذ الدكتور برنارد فريس عن الطرق الحديثة في علاج تصلب الركاب في الأذن الوسطى والتطورات العلاجية المستخدمة. وتحدث الدكتور فهد الزدجالي عن تقسيمات أمراض تسوس الأذن وعلاجها، بعدها عرض الدكتور عمار اللواتي تحديات زراعة القوقعة لأمراض الصمم..وغيرها من أوراق العمل حول أمراض وعلاج الاذن الوسطى وأهمية استخدام المُعينات السمعية، وطرق علاج أمراض الصمم الأحادي في الأذن.

وناقشَ الحضورُ في الجلسة الثانية أمراض الرقبة والرأس، حيث تحدث الأستاذ الدكتور دومينيك شافالير عن علاج سرطانات الحنجرة بواسطة المناظير. وعرض الدكتور جمعة الكعبي ورقة عمل حول كيفية علاج أورام الغدة النكافية، وتحدث الدكتور يحيى البداعي عن جراحة الغدد اللمفاوية بالرقبة وتطور الطرق المستخدمة في جراحتها، وعرضت الدكتورة سالمة الشيبانية ورقة عمل حول علاج أمراض الرقبة السرطانية وكيفية التعرف عليها، والدكتور خليل المكي تحدث عن مستقبل علاج الغدة الدرقية والطرق المستخدمة لعلاجها.

وعُرِض في الجلسة الثالثة عدد من أوراق العمل حول أمراض الأنف، بدأها الأستاذ الدكتور فريدك شابول عن أمراض النوم وعلاجها بواسطة المناظير. بعدها عرض الدكتور راشد العبري حساسية الانف ونسبة وجودها في سلطنة عمان والشرق الاوسط والطرق المستخدمة في علاجها. وتحدث الدكتور خالد الزعابي عن علاج أمراض الجيوب الأنفية بالمناظير، وتم عرض أوراق متعددة حول أورام الانف غير المعتادة وعلاج انقطاع التنفس أثناء النوم.

ويأتي تنظيم هذا الملتقى ضمن الأنشطة الأكاديمية لبرنامج الأذن والأنف والحنجرة بالمجلس من أجل مناقشة أحدث ما توصل إليه العلم في تطوير إستراتيجيات التدريب والتعليم للأطباء المتدربين. وتعزيز أواصر التعاون بين جراحي الأذن والأنف والحنجرة بالسلطنه والجمهورية الفرنسية في المجال الطبي والجراحي. كذلك الاطلاع على أحدث المستجدات المتبعة في فرنسا وكيفية تطبيقها للارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى وتقديم تجربة جراحي السلطنة في هذا المجال لتبادل الخبرات العلمية والعملية.