وفد "الغرفة" يطلع على التجربة التركية

انطلاق اللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين والأتراك على هامش "معرض الضيافة" بأنطاليا

...
...
...
...
...
...
...

 

 

 

أنطاليا (تركيا)- فايزة الكلبانية

انطلقت أمس اللقاءات الثنائية بين أصحاب الأعمال العمانيين ونظرائهم الأتراك على هامش زيارة وفد غرفة تجارة وصناعة عمان إلى مدينة أنطاليا بتركيا، ويترأس الوفد علي بن سالم الحجري أمين المال رئيس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية، بمشاركة 10 أعضاء من أصحاب وصاحبات الأعمال العاملين في مجال الضيافة.

وتستمر الزيارة حتى 19 يناير الجاري، بهدف الاطلاع على التجربة التركية المتقدمة في مجال أدوات ومعدات الضيافة. وقال علي بن سالم الحجري أمين المال رئيس إدارة فرع الغرفة بمحافظة شمال الشرقية رئيس الوفد إنّ اللقاءات الثنائية تهدف إلى إتاحة الفرصة لأصحاب الأعمال من الجانبين الجلوس على طاولة النقاش وتبادل الخبرات والثقافات حول كيفية تحقيق التعاون والاستفادة المشتركة، من خلال تطوير وتبادل الأعمال وعقد الشراكات في مختلف الأنشطة المرتبطة بقطاع الضيافة. وأضاف أن أنشطة الشركات التركية التي التقاها الوفد من مختلف المحافظات التركية تركزت على أدوات الطبخ المتنقلة والأثاث الفندقي والخيام المتقدمة وغيرها من الأدوات المصممة بطريقة عصرية تواكب التطور الحاصل في القطاع، والتي يمكن توظيفها في معظم أعمال الفندقة، مشيرا إلى أن الأسعار كانت مناسبة ومتقاربة.

وأشاد الحجري بحسن تنظيم اللقاءات وتعدد الأنشطة والشركات المصاحبة للحدث، مشيرا إلى أنّ الوفد لمس تجاوبا كبيرًا من الجانب التركي في التعامل والحرص الشديد على عقد شراكات عمل مع الجانب العماني، وهذا يوضح متانة العلاقات التجارية العمانية والتركية، لاسيما وأن توجه تركيا حاليا ينصب على التركيز على سياحة المعارض والمؤتمرات. وأكد الحجري حرص الأتراك على تقديم الدعوات للجانب العماني لمشاركتهم في أي معرض أو مؤتمر تجاري يعقد في تركيا على المستوى الدولي، بغية الاستفادة من التبادل العملي والتجاري وتنشيط حركة السياحة البينية. ولفت الحجري إلى أن الزيارات السابقة التي قامت بها وفود من غرفة تجارة وصناعة عمان حققت أثرًا كبيرا في توثيق وتعميق العلاقات العمانية التركية مؤخرا.

وتوجه الحجري بالشكر لغرفة التجارة والصناعة بتركيا على دعوة الوفد العماني إلى انطاليا لحضور معرض أدوات ومعدات الضيافة، لما سيعود لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العمانية من فرص لتبادل الاستثمارات والخبرات، وعقد شراكات وعقود عمل لمن يجد فرصة تتناسب مع واقع أنشطته.

من جانبه، قال ناصر بن عبد الله بن مبارك المشايخي رئيس مجلس إدارة فندق حصن المشايخي بالموالح الجنوبية وأحد المشاركين بالوفد، إنّ أهميّة الزيارة إلى تركيا تكمن في مدى الاستفادة المرتقبة من المشاركة في افتتاح معرض "أدوات ومعدات الضيافة"، علاوة على عقد عدد من الجلسات الثنائية مع رجال الأعمال الأتراك. وأضاف أنّ اللقاءات تمخضت عن طرح فرص للتبادل التجاري بما يخدم المؤسسات العمانية، علاوة على تبادل الخبرات التجارية في مجال الضيافة الفندقية والارتقاء بهذا الجانب إلى أعلى المستويات والاطلاع على المستويات المتقدمة التي وصلت إليها تركيا في مجال السياحة والضيافة الفندقية، بما يعزز الارتقاء بالتجربة العمانية والمساهمة في تنشيط القطاع السياحي بالسلطنة. وأكد المشايخي قدر الاستفادة التي تتحقق من مثل هذه التجارب الدولية في مختلف القطاعات، لاسيما في المجالات التي تسهم في تحقيق التنويع الاقتصادي للسلطنة، والتي من بينها قطاع السياحة والفندقة. وأعرب المشايخي عن أمله في الاستفادة من هذه الزيارة للتعرف على طرق وآليات إدارة العمل في هذا القطاع الواعد، خاصة وأنّ تركيا تعد من الدول الرائدة في مجال السياحة.

وقال أحمد بن سليمان الكندي المدير التنفيذي لمؤسسة بيت الأسماك إن هذه المشاركة تحمل أهمية خاصة بفضل ما تتيحه من فرص للتعرف على الأدوات والمعدات المتعلقة لخدمات الضيافة، مشيرا إلى أن مؤسسة بيت الأسماك إحدى المؤسسات الناشطة في هذا المجال، لذلك تسعى إلى التعرف على تجارب وخبرات جديدة تزيد من خطط تطوير الخدمات المقدمة للعملاء. وأوضح أنّ اللقاءات الثنائية أسفرت عن مناقشات جيدة تعرف خلالها الوفد على العديد من ممثلي الشركات التركية المتخصصة في مجال تصنيع معدات الضيافة، وهي فرصة لتعزيز الاستفادة من منتجات هذه الشركات الرائدة.

وقال رائد الأعمال يوسف بن سالم الحارثي إن المرحلة المقبلة تتطلب التركيز على التسويق والترويج للمنتجات، مشيرا إلى أنّ مثل هذه الزيارات المتبادلة للوفود تمنح المشاركين الفرصة للاطلاع على تجارب الدول والاستفادة منها. وأضاف: "ما لمسناه من خلال اللقاءات الثنائية مع أصحاب الأعمال الأتراك أكد حرصهم على توثيق العلاقات التجارية وإيجاد شراكات تجارية تفيد الجانبين من خلال ما تمّ عرضه من أنشطة وخدمات تتباين بين الأثاث الفندقي والمطابخ والتصاميم المطورة، لذا نأمل تعزيز فرص التبادل بين كلا الجانبين". ويتضمّن برنامج الوفد المشاركة في افتتاح معرض أدوات ومعدات الضيافة، والذي سينطلق صباح اليوم الأربعاء، علاوة على عقد عدد من الجلسات الثنائية مع رجال الأعمال الأتراك، بهدف تبادل الشراكات والخبرات التجارية في هذا المجال. وتأتي زيارة الوفد والتي تتركز في الاطلاع على التجربة التركية في إطار الجهود التي تبذلها غرفة تجارة وصناعة عمان للاطلاع على التجارب المرموقة حول العالم بما يخدم ويطور قطاع ريادة الأعمال، والشباب العاملين فيه، ويعزز إسهاماتهم في تحقيق التنويع الاقتصادي المنشود.

تعليق عبر الفيس بوك