المستشفى الجامعي يشارك بمؤتمر الصحة النفسية في أبوظبي

 

 

مسقط – الرؤية

شارك قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس في المؤتمر الدولي  الخامس للصحة النفسي للأطفال والبالغين الذي أقيم في إمارة أبوظبي وذلك بهدف الارتقاء بالخدمات البحثية والتطبيقية العلاجية في الطب النفسي ورفع المستوى العلمي والكفاءة العملية للعاملين في القطاع الصحي بدول الخليج، ومناقشة أهم وأبرز مستجدات هذا المجال، والاستفادة من الخبرات وكل ما توصل إليه العلم الحديث وتدعيم أواصر العمل البحثي المشترك بين العاملين هي قطاع الصحة النفسية في المنطقة .

حيث قدم الدكتور حمد بن ناصر السناوي استشاري أول طب نفسي المسنين بالمستشفى الجامعي ورقة عمل عن الاضطرابات الإدراكية البسيطة لدى المسنين تطرق فيها إلى أهمية التشخيص المبكر والاضطرابات الإدراكية وكيفية التعامل مع المرضى. كما قدم ملخصا للدراسات التي أجريت في عيادة الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس في هذا المجال.

وعرض الدكتور حسن  ميرزا أخصائي الطب السلوكي ورقة عمل عن الأعراض الأولية لمرض الفصام . كما عرض الدكتور محمد بن سالم العلوي نائب أول مقيم بالطب السلوكي بالمستشفى الجامعي ورقة عمل شرح خلالها نتائج مشروعه البحثي "سمات الشخصية ودورها في اختيار التخصص لدى الأطباء العمانيين " .

 

كما قدَّم كل من الدكتور حمد السناوي والدكتور محمد العلوي ورشة عمل تدريبية بعنوان "مهارات التواصل الفعّال لدي العاملين في مجال الصحة النفسية" شارك فيها العديد من الأطباء والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والممرضين من مختلف دول الخليج، وتم خلالها عرض أمثلة للمواقف المختلفة التي يمر بها العاملون في هذا القطاع مع المرضى وكيفية التواصل معهم بطريقة عملية تقلل من الأخطاء الطبية وتساهم في توثيق العلاقة بين المريض وعائلته والفريق المعالج. تضمنت الورشة حوارات مختلفة وتطبيقات عملية ومناقشة حالات من واقع الممارسة اليومية للمشاركين.

 تأتي هذه المشاركة ضمن سعي قسم الطب السلوكي بمستشفى جامعة السلطان قابوس في المساهمة في تطوير الخدمات الصحية المقدمة للمرضى عن طريق الاستفادة من تجارب الآخرين في الدول المجاورة وتوطيد أسس البحث العلمي بين الأطباء والأكاديميين .

 

تعليق عبر الفيس بوك