"في بيتنا مسعف" برنامج تدريبي في الإسعافات بأدم

 

 

أدم- محفوظ الشيباني

نظم القائمون على المشروع التطوعي "في بيتنا مسعف" بولاية أدم برنامجا تدريبيا على الإسعافات الأولية بقاعة الاجتماعات بمستشفى أدم وذلك بالتعاون مع اللجنة الشبابية بنادي البشائر حيث يستهدف البرنامج شريحة واسعة من مختلف مكونات المجتمع المحلي بهدف تعليم ونشر ثقافة الإسعافات الأولية ومهارات الإنعاش القلبي واستخدام جهاز الصدمات الكهربائية لتأهيل أكبر عدد من أفراد المجتمع ليكونوا رجال إسعاف أوليين، وتمكينهم من التعامل مع الحالات الطارئة وتقديم المساعدات للمرضى والمصابين وضحايا الحوادث.

استعرض ماجد بن حمد الهاشمي مدرب بالدورة وممرض بمستشفى ادم مراحل الإسعاف الأولي، والتي يجب أن يتتبعها المسعف بعد التأكد من مرحلة الإعداد وتميز الحالة والتي تبدأ تدريجيا بمرحلة فتح مجرى التنفس ومن ثمّ الإمالة على جانب واحد بالانتقال إلى وضعية الإنعاش بالإضافة إلى مرحلة التنفس الصناعي بعد الضغط على الصدر لإعادة الدورة الدموية. وتطرق شرح العديد من الأمراض وطريقة التعامل لإسعاف المصابين بها كالربو والضغط والسكري والسكتة الدماغية والجروح والكسور والحروق والنزيف والصرع وحالات الاغماء وانسداد مجرى التفس خلال البلع.

جدير بالذكر، أنّ الدورة تقام على مدى يومين حيث سيتم تقديم شهادات دولية للمتدربين، وقد تمّ الانتهاء من تدريب 123 بالولاية في فترات سابقة وذلك ضمن طموح وأهداف القائمين على البرنامج في اتساع رقعة المشروع.

تعليق عبر الفيس بوك