السعيدي لـ"الرؤية": إنجاز "استراتيجية 2040" في النصف الثاني.. و324 مؤسسة صحيّة بالسلطنة

 

الرؤية - مدرين المكتومية

أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة أنّ الوزارة ستنتهي من إعداد "استراتيجية الصحة 2040" خلال النصف الثاني من العام الجاري، لافتا في الوقت نفسه إلى أنّ النظرة المستقبلية "الرؤية الصحية 2050" تتضمن 28 رؤية و128 نشاطًا استراتيجيا لتطوير النظام الصحي بمكوّناته.

وقال معاليه- في حوار خاص مع "الرؤية"- إنّه تمّ الانتهاء من 24 دراسة استراتيجية احتوت على قدر هائل من المعلومات والتحليلات للنظام الصحي، إضافة إلى عدد من الإجراءات التي من شأنها تحسين صحة المجتمع. وأضاف السعيدي أنّ السلطنة تزخر بعدد 324 مؤسسة صحية، تنقسم إلى 70 مستشفى و205 مراكز صحية و49 مستوصفًا، وذلك بنهاية العام المنصرم، مشيرا إلى أنّ الفترة من 2010 إلى 2016 شهدت تشغيل 46 مؤسسة صحية موزعة على جميع محافظات السلطنة، كما أنجزت الوزارة خلال تلك الفترة 30 مشروعاً لدعم الخدمات الصحية المقدمة.

وشدد السعيدي خلال الحوار على حرص الوزارة على اتخاذ إجراءات عديدة للحد من الأخطاء الطبية وتطوير الخدمات، موضحا أنّ التوسّع والتطوير في المؤسسات التابعة لوزارة الصحة يتطلب زيادة كبيرة في أعداد الكوادر البشرية، وهو ما تسعى الوزارة لتحقيقه في الوقت الحالي من خلال المعاهد والكليات الصحية. ودعا السعيدي رجال الأعمال إلى المساهمة في تطوير القطاع الصحي، في إطار مفهوم التكافل الاجتماعي، لتعزيز مستويات الرعاية الصحية، معربا عن أمله في أن تتزايد مثل هذه الأنشطة لتحقيق الخطط والاستراتيجيات بمساعدة ودعم جميع أطياف المجتمع.

وحول معدلات الإنفاق على القطاع الصحي، قال إنّه يجري إنفاق 2.7 في المئة من الناتج المحلي على الصحة، فيما يبلغ نصيب الفرد أكثر من 218 ريالا، لافتا إلى أنّ سفر المواطنين للعلاج بالخارج لا يعني نقصا في الخدمات الطبية المقدمة، بل في كثير من الأحيان يندرج تحت مسمى "السياحة العلاجية".

وأشار السعيدي إلى أنّه تم خلال العام الجاري تقليص البعثات الدراسية والتدريب، حسب الاحتياجات العلمية، وذلك ضمن خطط الدولة لترشيد النفقات، لكنه أكّد أنّ ذلك الترشيد لم ولن يؤثر على مستوى الخدمات الطبية المُقدَّمة.

تعليق عبر الفيس بوك