الإثنين, 24 سبتمبر 2018

نشر رسائل توعوية في الشوارع ووسائل التواصل الاجتماعي للحفاظ على النظافة

السبت 14 يناير 2017 08:42 م بتوقيت مسقط

اللوحات التوعوية على شارع السلطان قابوس الرئيسي
اللوحات التوعوية مضاءة وفي أماكن حيوية
مضامين توعوية للتعاون من أجل نظافة المدينة
من الظواهر غير الصحيحة رمي المخلفات في الشواطئ

 

 

مسقط – الرؤية

في إطار الحملة التوعوية التي تقوم بها بلدية مسقط للنظافة العامة بولايات المحافظة المختلفة، من أجل الحفاظ على نظافة المدينة والعناية بالمرافق والخدمات العامة للسكان والزوار، قامت بلدية مسقط خلال الفترة الماضية ببث ونشر رسائل ومضامين إعلامية توعوية مختلفة، وذلك عبر الوسائل الإعلامية والاتصالية، ومواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، وذلك من خلال تكثيف الرسائل التوعوية والتثقيفية من أجل تعاون كافة أفراد المجتمع.

وقامت بلدية مسقط بتنفيذ مجموعة من التصاميم التوعوية باللغتين العربية والإنجليزية، وتوظيفها في اللوحات الإعلانية بالشوارع العامة والموزعة بمختلف ولايات محافظة مسقط؛ لأجل تعريف المجتمع ببعض السلوكيات والظواهر غير الصحيحة في التعامل مع ما توفره المدينة من خدمات ومرافق وجدت لخدمة الجميع، والوقوف معاً للحد من هذه السلوكيات والظواهر. حيث احتوت هذه الإعلانات التوعوية التي تنتشر في لوحات الشوارع بمحافظة مسقط على مضامين موجهة لأفراد المجتمع، وتأخذ طابعاً تفاعلياً تثقيفياً؛ كتعاون أفراد المجتمع في تنظيف الشواطئ والمتنزهات من المخلفات، والمحافظة على الكائنات البحرية والطيور من المخلفات البلاستيكية.

وفي هذا السياق، نفذ عدد من الفرق التطوعية برنامجاً توعوياً وحملات للنظافة العامة خلال الفترة المسائية أيام العطلات الأسبوعية في عدد من المتنزهات والشواطئ بمحافظة مسقط، وذلك بالتعاون مع بلدية مسقط. حيث انطلق البرنامج التوعوي في منتصف شهر ديسمبر الماضي واستمر إلى الأسبوع الفائت، وشارك فيه عدد من الكوادر التطوعية للقيام بجهود توعوية لزوار المتنزهات والشواطئ، وذلك من خلال توعيتهم بالاهتمام بهذه المواقع، وشرح الطرق الصحيحة للتخلص من المخلفات، وترك الأماكن نظيفة دائماً. وتضمن البرنامج القيام بتوزيع مطبوعات توعوية (بطاقات، مطويات)، والتواصل المباشر مع فئات المجتمع، من أجل بث السلوكيات الصحيحة في التعامل مع المتنزهات بمحافظة مسقط، وكذلك عمل حملات للنظافة بمشاركة زوار المتنزهات من جميع الفئات لتعزيز العمل التطوعي، والعناية بنظافة المرافق العامة.

وتزامناً مع انطلاق البرنامج التوعوي، أعدت بلدية مسقط مطبوعات لتصاميم عدد من البطاقات والمطويات تحمل عدة رسائل ومضامين توعوية للمحافظة على نظافة المدينة والمرافق الخدمية، والتعامل الصحيح مع المواقع والمتنزهات، حيث حملت هذه البطاقات رسائل توعوية حول مخاطر ظاهرة الشواء على المُسطحات الخضراء، وأهمية رمي النفايات في الأماكن المخصصة لها، وبطاقات أخرى موجهة للأطفال، وصدرت المطبوعات باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى مطبوعات موجهة للجاليات باللغة الإنجليزية، والهندية، والأوردية، والبنجلاديشية. وقامت هذه الفرق التطوعية بتوزيع المطبوعات على زوار المتنزهات والشواطئ خلال الفترة الماضية من البرنامج، إلى جانب توزيع عدد من أكياس القمامة على العائلات والزوار من أجل تعزيز ثقافة المحافظة على نظافة المكان.

الجدير بالذكر أنَّ البرنامج التوعوي شمل سبعة متنزهات؛ هي ريام، السيب، شاطئ العذيبة، بحيرة الغبرة، القرم الطبيعي، بحيرة قريات، ومتنزه الصحوة. وهدف البرنامج إلى التعاون المجتمعي في العناية بالمتنزهات والشواطئ ومرافق المدينة المختلفة، من خلال مشاركة فئات المجتمع المختلفة من مواطنين ومقيمين وزوار.