انطلاق برنامج إثمار التثقيفي الأول لتنمية مهارات الباحثين عن عمل.. اليوم




مسقط – الرؤية   

تشهد غرفة تجارة وصناعة عمان مساء اليوم بمقرها في مسقط حفل تدشين البرنامج التثقيفي التطوعي الأول إثمار والموجه للباحثين عن عمل والذي يهدف إلى تنمية مهارات الباحث في مجموعة من المحاور التي تهدف إلى إثمار التحفيز الذاتي لديه لتمكينه من الفوز بفرص العمل المتاحة في سوق العمل المحلي.
 

يتضمن البرنامج التثقيفي الذي تقدمه منصة مُجيد للتوظيف الإلكتروني وفريق فلنترك أثرًا التطوعي المسجل تحت مظلة الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية على مجموعة من المحاور مثل الاحتراف في إعداد السيرة الذاتية ومهارات اجتياز المقابلات الشخصية، التسويق الذاتي، حل المشكلات بطرق إبداعية، وأخلاقيات العمل.

ينطلق برنامج إثمار باحتضان ورعاية من غرفة تجارة وصناعة عمان من محافظة مسقط مساء اليوم وسيجوب6  محافظات  منها شمال الباطنة، الداخلية، الظاهرة، جنوب الشرقية وظفار بواقع أسبوع لكل محافظة.

وفي هذا الصدد قال سعادة الشيخ سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان إنَّ دعم الغرفة يأتي من منطلق المسؤولية الاجتماعية المشتركة التي تجمعنا للمساهمة في تثقيف وتدريب أبنائنا الباحثين عن عمل للأخذ بأيديهم ومساعدتهم للولوج إلى سوق العمل وهم بكفاءة وظيفية عالية، كذلك يأتي دعم الغرفة لبرنامج إثمار لإيماننا بأن قضية الباحثين عن عمل هي قضية وطنية مشتركة ويجب ألا ندخر جهداً في المساهمة لإيجاد حلول موازية للحلول التي تقدمها المؤسسات الحكومية الأخرى لهذه القضية.
وقال المهندس أحمد بن سالم السيابي مؤسس منصة مُجيد للتوظيف الإلكتروني إن دور المنصة يتخطى مرحلة الإعلان عن الفرص الوظيفية المتاحة في سوق العمل المناسبة لهم إلى ما هو أبعد من ذلك، مثل إيجاد الحلول الصحيحة للمشكلات التي يعاني منها الباحثون وتهيئتهم بالتدريب والتأهيل الوظيفي المناسب لرفع كفاءتهم الوظيفية من أجل تقليص فترة انتظارهم للحصول على وظيفة مناسبة لهم في سوق العمل. وعلى ضوء ذلك طرحنا فكرة البرنامج على فريق فلنترك أثراً التطوعي والذي قام بدوره في دراسة وتحليل الإحتياجات المناسبة والمشكلات التي يعاني منها الباحثون وإعداد محاور البرنامج التدريبي اللازمة بما يتناسب وحاجة الباحثين عن عمل.

وبدورها قالت  سالمة بنت علي المحروقية مؤسسة ورئيسة فريق "فلنترك أثراً":"صمم البرنامج التدريبي من خلال عقد الجلسات مع منصة مجيد للتوظيف الإلكتروني والتعرف عن قرب على مشكلات الباحثين عن عمل ومعرفة الأسباب التي تحول بينهم وبين الحصول على الوظيفة رغم استكمالهم لجميع متطلبات الوظيفة، خاصة وأن الإخفاق في المقابلات الشخصية من الأسباب الرئيسية في ذلك، لذا تم تصميم محور الاحتراف في إعداد السيرة الذاتية ومهارات اجتياز المقابلات الشخصية ليتمكن الباحث من إعداد سيرته الذاتية حسب المواصفات العالمية وإكسابه المهارات التي تمكنه من التعامل مع المقابلات الشخصية ورفع نسبة تجاوزها والفوز بالوظيفة، كما كانت إحدى المشكلات التي يعاني منها الباحث هي عدم مقدرته على التسويق لذاته وقدراته وإمكانياته لدى المؤسسات المشغلة فتم تصميم محور التسويق الذاتي، وبما أن عدم وجود مصدر دخل للباحث في فترة بحثة عن عمل هي من أكبر المشكلات التي تؤرقة صممنا محور حل المشكلات بطرق إبداعية ليسلط الضوء على هذه المشكله وإيجاد حلول تساعد الباحث على تخطيها. ومن منطلق حرصنا على أن ينضم هذا الباحث لسوق العمل وهو مسلح بأخلاقيات تساعده على الإندماج في بيئة العمل تم تصميم محور أخلاقيات العمل. وسيقدم هذه المحاور مدربون معتمدون ومتخصصون كل في مجاله.


الجدير ذكره أنّ برنامج الأهداف الوطنية من شركة تنمية نفط عمان هو الداعم الرئيسي لمنصة مُجيد للتوظيف الإلكتروني وذلك من منطلق مسؤوليتها المجتمعية تجاه المجتمع المحلي، حيث تسعى لتوفير وخلق 7000 وظيفة سنوياً للباحثين عن عمل.

تعليق عبر الفيس بوك