ينطلق 19 يناير ويستمر 24 يوما

بدء العد التنازلي لانطلاق مهرجان مسقط.. والغابة الاستوائية المطيرة والبينتبول ومعرض الطيران جديد العام

...
...
...
...
...
...

 

≤ ملتقى الأزياء العالمية نافذة التعريف بالحضارات والثقافات و"السيارات"

≤ "قلب للبيع" و"البيت المسكون" أبرز عُروض المسرح.. وأمسيات شعرية ومحاضرات أدبية خلال الفعاليات

≤ معرض للتسوق في النسيم والعامرات.. وليالٍ غنائية على المسرح الرئيسي

≤ طواف عُمان يُبرز جمال السلطنة.. وعروض ألعاب نارية يومية

 

مسقط - الرُّؤية

بَدَأ العدُّ التنازليُّ لانطلاق مهرجان مسقط 2017 بحلته الجديدة، في التاسع عشر من يناير الجاري، وحتى الحادي عشر من فبراير 2017، لمدة 24 يوماً، ويتضمَّن الكثيرَ من الفعاليات المتنوعة الترفيهية والفنية والثقافية والاجتماعية والتعليمية والرياضية والتسويقية، الموجَّهة لكافة شرائح المجتمع، والتي ستحتضنها مواقع المهرجان المختلفة.

حيث سيُقام المهرجان هذا العام في مُتنزَّهيْ النسيم والعامرات، إضافة إلى عدد من الفعاليات المتخصصة التي ستُقام في عدد من المواقع؛ منها: نادي عمان للسيارات، والنادي الثقافي، والجمعية العمانية للكتاب والأدباء، وجمعية التصوير الضوئي، ومسرح المدينة...وغيرها.

 

الإثارة والمرح

ويحتضن مُتنزَّه النسيم العام في الدورة الحالية من المهرجان العديدَ من الفعاليات الجديدة، في شكلها ومضمونها؛ منها: الغابة الاستوائية المطيرة وفعالية البينتبول وهي لعبة ترفيهية مليئة بالمرح والإثارة، وتعدُّ لعبة شهيرة ورائجة جدًّا؛ فهي لعبة تمزج بين عنصري الإثارة في اللعب وفن التصويب؛ حيث تتيح هذه اللعبة للاعبين فرصة التصويب على الخصم بواسطة رامية مزودة بذخيرة من الدهان دون إحداث إصابة أو ضرر على الإطلاق. واستحدث في مُتنزَّه النسيم العام كذلك المعرض التعليمي والتثقيفي الخاص بالطيران والذي سيشمل عرضًا للمعدات والأدوات الخاصة والمعلومات التثقيفية والتعليمية للمهتمين من زوار المهرجان بهذا المجال.

من جانب آخر، خصَّص مهرجان مسقط 2017 مساحة واسعة للفعاليات الخاصة بالأطفال والأسرة والتي ستحتضنها قرية الأسرة ومسرح الطفل الذي سيضم جملة من الفعاليات المتنوعة والمخصصة للأطفال؛ لإبراز إبداعاتهم ومواهبهم في شتى مجالات العلوم والفنون والرياضة...وغيرها، إضافة إلى مُتنزَّه الفنون والتسلية، وهو مُتنزَّه شامل يضم مجموعة كبيرة من الألعاب الكهربائية والإلكترونية المخصصة حسب الأعمار المختلفة للأطفال والشباب.

وعلى المسرح الرئيسي بمُتنزَّه النسيم سيكون الجمهور على موعد مع الأصوات الغنائية العمانية عبر حفلات فنية أسبوعية يشارك فيها مجموعة من المطربين العمانيين. كما ستشهد ساحات مُتنزَّه النسيم العام عروضَ المهارات والمسرح؛ مثل: اللهب، والأكروبات، والتوازن، وفقرات فكاهية للمهرجين، والخدع البصرية والخفة، والأرجوحة، والشخصيات الكرتونية، والدراجات النارية، والفرق الاستعراضية والفلكلورية، وعروض الساحات والفعاليات المتنوعة والتفاعلية مع الجمهور طوال فترة المهرجان، إضافة إلى عروض الألعاب النارية التي ستكون بشكل يومي في كلٍّ من مُتنزَّهي العامرات والنسيم، إلى جانب مشاركة المؤسسات الحكومية والخاصة والجمعيات الخدمية. والمعرض التجاري والاستهلاكي الذي يضم سلعاً ومعروضات متنوعة.

 

متنزه العامرات

أمَّا مُتنزَّه العامرات العام، فسيشهد هو الآخر إقامة باقة متنوعة من الفعاليات المختلفة مثل القرية التراثية العمانية والتي تعنى بتجسيد وإبراز الموروث العماني الشعبي والتراث وتتكون من أركان عديدة يعرض فيها مختلف الفنون الشعبية والأعمال التراثية التي تبرز ما تتمتع به السلطنة من موروث شعبي، إضافة إلى الصناعات الحرفية والفنون التقليدية والألعاب الشعبية والسوق الشعبي في القرية.

وإلى جانب القرية التراثية يُوْجَد المعرض التجاري الذي يضمُّ سلعًا ومعروضات متنوعة من دول مختلفة الجنسيات، وبمشاركة أصحاب المشاريع والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بعرض مشغولاتهم ومنتجاتهم وسلعهم. كما تتضمن الفعاليات مُتنزَّها لفنون التسلية، إضافة إلى عروض الساحات كعروض اللهب، والأكروبات، وعروض المسرح للفرق الاستعراضية الفنية، وعروض الألعاب النارية ومشاركات الجهات الحكومية الخدمية وعدد من الجمعيات الأهلية.

 

فعاليات رياضية

وتجتذب الفعاليات الرياضية في مهرجان مسقط شريحة واسعة من الفئات الشابة من زوار المهرجان، والتي حرصت اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان على إدخال فعاليات جديدة تستقطب فئة الشباب وتتناسب مع ميولهم ومواهبهم. ومن ضمن الفعاليات الرياضية في مهرجان مسقط 2017: تصفيات السلطنة المؤهلة للبطولة العالمية لخماسيات كرة القدم "F5WC" والمخصصة للهواة ضمن الفعاليات الرياضية المقررة لمهرجان مسقط في نسخته السابعة عشرة 2017م، وتعدُّ البطولة الأولى من نوعها بالسلطنة، والتي من المقرر إقامتها خلال الفترة من 13 يناير إلى 11 فبراير 2017م بمختلف محافظات السلطنة. حيث تستهدف اللاعبين الهواة من عمر 16 سنة وما فوق غير الممثلين للأندية المحلية للموسم الرياضي الحالي. حيث ستقام تصفيات السلطنة على مرحلتين لتشمل المرحلة الأولى تصفيات المحافظات في عدد 11 ولاية، ثم تتأهل الفرق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى إلى نهائيات السلطنة المقرر إقامتها في ختام أيام مهرجان مسقط 2017م بتاريخ 11 فبراير؛ ليحظى الفريق الفائز بلقب السلطنة وشرف تمثيل هواة السلطنة في نهائيات البطولة العالمية بجمهورية الصين الشعبية خلال شهر مايو من العام الحالي وبرفقة 39 فريقاً من مختلف دول العالم.

وعلى صعيد آخر، سيُقَام على أرض الجمعية العمانية للسيارات فعالية سباق الإنجراف أو "الدرفت"، والتي حظيت بشعبية جماهيرية، وحضور واسع من شريحة الشباب في دورات المهرجان السابقة، وتضم الفعالية تنفيذ 6 فعاليات هي (تي 3- الدريفت الإقليمي- الدفع الرباعي- الرالي الصحراوي- الدريفت المحلي- الكارتينج).

إلى جانب تنظيم أهم وأكبر فعالية رياضية وهي طواف عمان 2017 بمشاركة نخبة مميزة من الدراجين العالميين، والذي سينطلق في 14 فبراير وحتى 19 فبراير، حيث سيتم تحديد مسارات السباق خلال الأيام القادمة سيقود خلالها المتسابقون دراجاتهم بسرعة تصل إلى 100 كم/‏‏ساعة أثناء نزول المنحدرات، وسوف يكون متوسط السرعة 40-50 كم/‏‏الساعة على الأرض المستوية، ومتوسط السرعة 28-30 كم/‏‏الساعة أثناء صعود المنحدرات، وسوف يتكون كل فريق من 5 متسابقين بحد أدنى و8 متسابقين بحد أقصى.

 

فعاليات ثقافية

وسيكون الجمهور على موعد مع مجموعة فعاليات ثقافية ثرية في مضامينها وموضوعاتها التي تهتم بشتى فنون الأدب والثقافة،؛حيث يستقطب المهرجان عدداً من المفكرين والأدباء من داخل السلطنة والدول العربية، لإقامة ندوات فكرية وأمسيات أدبية وشعرية متعددة المواضيع والتي تنفذ بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء والنادي الثقافي والجمعية الاقتصادية وجمعية التصوير الضوئي وعددا من الفنانين التشكيليين والنحاتين، ومن أبرز الفعاليات الثقافية في الدورة الحالية: منحوتة "عُمان أرض السلام" من عمل النحات أيوب البلوشي والنحاتة خلود الشعيبية، ومحاضرة بعنوان "الحوكمة: تجنب المخاطرة أو تعزيز الانتاجية" للدكتور خالد المعمري، وأمسية شعرية للشاعر الشيخ هلال بن حمود السيابي والدكتورة سعيدة بنت خاطر، وأمسية قصصية للقاصين نوف السعيدية وعبدالعزيز الرحبي ومريم العدوية ومحمد الزرافي، وندوة ومعرض تاريخ السفن العمانية بمشاركة الباحثين حمود الغيلاني ويوسف النعماني، وندوة نقدية في الروايات العمانية يشارك فيها كل من الدكتور خالد البلوشي والدكتور هلال الحجري والدكتور محمد زروق، وورشة عمل "الكتابة القصصية" لبشرى الوهيبية، وندوة خاصة بالفنون يشارك فيها كل من الدكتور عبدالكريم بن جواد والدكتور خالد الزدجالي والدكتور سعيد السيابي والدكتورة منيرة حجيج، وملتقى المصورات الخليجيات الذي تشارك فيه عدد من المصورات العمانيات والخليجيات.

 

عروض فنية

إلى ذلك، سيُحيى على خشبة مسرح المدينة بمُتنزَّه القرم العام عدد من العروض المسرحية الترفيهية والفكاهية والفنية لعدد من الفنانين العمانيين والخليجيين والعرب والأجانب، وسيكون يوما 2-3 فبراير للمسرحية الفكاهية "قلب للبيع" من بطولة الفنان الكويتي طارق العلي، إضافة إلى مسرحية فنية ثقافية بعنوان "البيت المسكون" تقديم مجموعة من الفنانين العُمانيين، وحفلات غنائية لمطربين من دول عربية والهند، وتنفيذ عرض موسيقي للمواهب مخصصًّا للجاليات.

تعليق عبر الفيس بوك