مناقشة أهداف وآليات تقييم التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم

 

مسقط - الرؤية

نظمت لجنة التقييم والمتابعة لمسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم بوزارة التربية والتعليم اللقاء التعريفي الأول للمسابقة للعام الدراسي 2016/2017م، استعرض اللقاء آليات التقييم المتبعة في المسابقة، وشرح بنودها والتأكيد على أهميتها في غرس القيم والاتجاهات ودورها في تعزيز القدرات والمهارات، ترأست اللقاء ليلى بنت أحمد النجار رئيسة لجنة التقييم والمتابعة للمسابقة، وبحضور أعضاء اللجنة وأعضاء اللجان المحلية للمسابقة في المديريات العامة للتربية والتعليم بمحافظات شمال الباطنة وجنوب الباطنة، ومسندم، والبريمي، والظاهرة، وذلك بمدرسة صحم للتعليم الأساسي بنات بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة.

تضمن اللقاء استعراض آليات التقييم المتبعة في المسابقة وتوضيحها للمشاركين، حيث يتم التقييم من خلال اتباع نظام سحب القرعة العشوائية لكافة المراحل الكشفية والإرشادية في كل محافظة في صباح كل يوم من أيام التقييم، بحضور رئيس اللجنة المحلية في المحافظة، بناءً على كشف تصنيف المراحل الكشفية والإرشادية وفق البيان إحصاء المدارس الصادر من الوزارة في مراحل (الأشبال والزهرات والكشافة والكشاف المتقدم والمرشدات والمرشدات المتقدمات)، ويتم تحديد المراحل الكشفية والإرشادية للوحدات التي سيتم سحب القرعة عليها من قبل لجنة التقييم والمتابعة في يوم سحب القرعة، وذلك لضمان حيادية التقييم ورفع جاهزية جميع الوحدات الكشفية والإرشادية على السواء.

بعد ذلك قام أعضاء اللجنة باستعراض استمارات التقييم الخاصة بالمسابقة لكل مرحلة من المراحل الكشفية والإرشادية، وتلقي الملاحظات بشأنها من قبل أعضاء اللجان المحلية بالمحافظات المشاركة في اللقاء، إذ تضمنت الاستمارة عددا من المحاور ضم كل محور عدداً من البنود، حيث ضم المحور الأول التقاليد الكشفية والإرشادية، واشتمل على بنود الزي الكشفي والإرشادي لأعضاء الوحدة، ومراسم رفع العلم، وبرنامج الإذاعة الصباحية، ونشيد الوحدة وصيحات السداسيات والطلائع، بينما تضمّن المحور الثاني تنظيم وإدارة الوحدة الكشفية والإرشادية، ويحتوى على عدد من البنود منها جهود المدرسة في دعم النشاط الكشفي والإرشادي، وأداء قيادة الوحدة الكشفية والإرشادية، وسجلات الوحدة الكشفية والإرشادية، واجتماع مجلس إدارة الوحدة، ونادي الوحدة الكشفية والإرشادية، أمّا المحور الثالث فيتعلق بالأنشطة العملية، وقد ضم عددا من البنود منها اجتماعات الوحدة الكشفية والإرشادية، والمهارات والفنون الكشفية والإرشادية، والمنهج الكشفي والإرشادي، وشارات الهواية، وتخطيط وتنفيذ مشروع خاص للوحدة الكشفية والإرشادية في مجال خدمة وتنمية المجتمع.

كما تمّ التطرق إلى مناقشة الاقتراحات الخاصة بتطوير آليات التقييم المتبعة في مسابقة التفوق الكشفي والإرشادي على كأس الكشاف الأعظم، من قبل المحافظات التعليمية، والتي تحرص لجنة التقييم على الاستفادة منها في تطوير آليات العمل المعتمدة في هذه المسابقة الغالية.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك