يشمل 62 ألفا و835 خريجا في 3 سنوات

التعليم العالي تبدأ مسح الخريجين في 66 مؤسسة تعليمية

 

 

مسقط -العمانية

 يبدأ خلال الفترة من 15 يناير ولغاية 15 فبراير القادم مسح الخريجين 2017م والذي تنفذه وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة مسح الخريجين ويستهدف خريجي الأعوام 2013و 2014 و2015م من 66 مؤسسة تعليمية داخل السلطنة وخريجي مؤسسات التعليم العالي من خارج السلطنة ويستهدف 62 ألفاً و 835 خريجًا.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده سعادة الدكتور عبدالله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي بديوان عام الوزارة لتدشين مسح الخريجين 2017 حيث قال سعادته إن سوق العملِ العماني يتسم بالديناميكيةِ في عدةِ أوجه أحدها سرعةُ تغيرِ احتياجاتِ سوق العملِ من الخريجين المؤهلين كمًا وكيفًا ولمواكبة تسارع التطور في الاقتصادات العالمية التي تتوجه عموما الى تبني اقتصاد المعرفة باعتبار أن التعليم العالي هو الرافدُ الأساسي للمواردِ البشريةِ المؤهلةِ وجب التخطيط الإستراتيجيُ لنوعيةِ مخرجاتِ مؤسسات التعليم العالي في السلطنة مما يسهم في خلقِ المواءمةِ بين المخرجات واحتياجات سوق العمل المحلي وأكد وكيل التعليم العالي أن مسح الخريجين يعتبر إحدى اللبنات الأساسية في مساعي المواءمةِ بين المخرجات واحتياجاتِ سوق العمل من حيث توفير البياناتِ التي ترتكزُ عليها الخططُ الاستراتيجيةُ في مجال التعليم العالي والتعمين واستدامة تنمية قدرات الموارد البشرية. وأضاف أن مسح الخريجين 2017م يعتبر المسح الوطني الثاني للخريجين الذي تنفذه وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة مسح الخريجين بعد مسح الخريجين 2015م الذي كان له الوقع والأثر الطيب والملموس في توفير بيانات ومؤشرات وتوصيات تخدم كلا من قطاعي التعليم والتشغيل.

 وأضاف سعادته أن استجابة الخريجين في مسح 2015م بلغت 34 % ونطمح في أن تصل النسبة إلى 50 % مشيرًا إلى أن مسح الخريجين 2017م مشروع وطني يتطلب تكاتف الجميع للحصول على بيانات دقيقة الأمر الذي سيسهم في توفير معلومات وبيانات عن البرامج والتخصصات والمهارات المطلوبة من الخريج في سوق العمل.

 

ودعا سعادة الدكتور وكيل وزارة التعليم العالي الخريجين إلى التفاعل والمشاركة في المسح، من خلال تعبئة الاستبانة على الموقع الإلكتروني لمسح الخريجين ليوثقوا خبراتهم الدراسية ورحلة بحثهم عن عمل وخبراتهم في وظائفهم.

بينما قدمت الدكتورة فاطمة بنت سعيد الحجرية مديرة دائرة مسح الخريجين بوزارة التعليم العالي عرضًا مرئيًا تناولت خلاله نبذة عامة عن مسح الخريجين واستخدام نتائج مسوحات الخريجين واستعرضت لمحة عن موقع مسح الخريجين الجديد ومراحل التجهيز للمسح ولقواعد بيانات المسح وما استجد في مسح الخريجين 2017م.

ويهدف المسح إلى تقييم مستوى مخرجات نظام التعليم العالي من حيث المعارف والمهارات والكفايات التي تؤهلهم للانتقال إلى الحياة العملية ومعرفة مدى مواءمة برنامج وتخصصات التعليم العالي عامة لمتطلبات سوق العمل وتوفير البيانات لمؤسسات التعليم العالي عن الكفايات والتخصصات في سوق العمل مما يسهم في إثراء البرامج الأكاديمية وتطويرها وتوفير معلومات عن البرامج المطلوبة في سوق العمل والتخصصات الأكثر توظيفاً والمهارات التي يحتاجها الخريج في مجال العمل. وتكمن أهمية مسح الخريجين في كونه ثاني مسح وطني سنوي لخريجي جميع مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة وخريجي البعثات الخارجية وتتبلور أهميته في طبيعة وشمولية البيانات التي يهدف إلى جمعها.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك