اختتام البرنامج الوطني لتدريب الأطباء والأخصائيين النفسيين على تشخيص "التوحد"

مسقط – الرؤية

اختتم صباح أمس البرنامج الوطني لتدريب الأطباء النفسيين للأطفال واليافعين، والأخصائيين النفسيين على استخدام مقياس ملاحظة تشخيص التوحد (ADOS)الذي نظمته وزارة الصحة ممثلة في قسم الصحة النفسية بدائرة الأمراض غير المعدية في فندق الهوليدي إن بالخوير، واستمر لمدة ثلاث أيام، وشاركت فيه نخبة من الخبراء والمختصين باضطراب طيف التوحد من معهد ماي/ بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية. وبمشاركة 50 متدربا من مختلف محافظات السلطنة.

واشتمل البرنامج على العديد من أوراق العمل لنخبة من خبراء اضطراب طيف التوحد بمعهد ماي بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، بهدف تدريب الأطباء العاملين على المهارات الإكلينيكية والطرق الأمثل لتحسين جودة خدمة تشخيص اضطراب طيف التوحد باستخدام ADOS.

وأوضحت الدكتورة أميرة بنت عبد المحسن الرعيدان، رئيسة قسم الصحة النفسية بدائرة الأمراض غير المعدية بوزارة الصحة، أن أوراق العمل ركزت على التعريف بمقياس التشخيص، وآلية حساب الوحدات، ووحدات القياس 3&4.

وأشارت الرعيدان إلى أهمية رفع مستوى المسؤولية التي نحملها تجاه هؤلاء الأطفال يتأتى من خلال تأهيل الكوادر العاملة في مجال القطاع الصحي للتعامل مع هذه الحالات، واستكمالا لسلسلة الخدمات الصحية الواجب توافرها من خلال تدريب الأطباء النفسيين للأطفال واليافعين، والأخصائيين النفسيين.

ومن هذا المنطلق، يدشن اليوم الأربعاء البرنامج الوطني لتطوير المهارات السلوكية للتعامل مع أطفال طيف التوحد، تحت رعاية سعادة السيد الدكتور سلطان بن يعرب البوسعيدي، مستشار وزارة الصحة للشؤون الصحية ويستمر لمدة يومين، وتشارك فيها نخبة من الخبراء والمختصين باضطراب طيف التوحد من معهد ماي/ بوسطن، بالولايات المتحدة الأمريكية.

تعليق عبر الفيس بوك