البلديات تدشّن البرنامج التدريبي لتوعية عُمّال نواقل الأمراض بخصب

خصب – الرؤية

تحتَ شعار "للوقاية من المخاطر.. سلامتكم تهمنا " نظمت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بالمديرية العامة للرقابة الصحية والصرف الصحي، أمس الإثنين، بولاية خصب بمحافظة مسندم حفل تدشين البرنامج التدريبي التوعوي لعمال مكافحة نواقل الأمراض تحت رعاية سعادة الشيخ راشد بن سعيد بن سيف الكلباني والي ولاية خصب. ويهدف البرنامج إلى التعريف بالمبادئ والأساسيات عن أنظمة الصحة والسلامة وتغيير المفاهيم والسلوكيات الخاطئة في التعامل مع المبيدات الكيمائية.

 في بداية الحفل ألقى مبارك بن جمعة بن محمد الضباري المدير العام للمديرية العامة للبلديات الإقليمية وموارد المياه لمحافظة مسندم كلمة أكّد فيها حرص وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه على بلورة الجهود التي تسهم في بناء القدرات المؤسسية والتشريعية، وبالتالي ينعكس هذا العمل على العاملين بالوزارة وإعطائهم أولوية تامة من خلال تأمين الظروف المواتية (البيئية منها والصحية) وذلك بتدريبهم وإكسابهم المهارات اللازمة على الطرق الآمنة في التعامل السليم مع المبيدات الكيميائية.

وأضاف أنّ الوزارة عملت على تنفيذ هذا البرنامج ليكون اللبنة الأساسية التي تتفرع منه أعمال أخرى تسهم في وقاية العامل من المخاطر المحتمل حدوثها جراء التعامل الدائم مع المبيدات الكيميائية.

وأشار الضباري إلى أنّ أهداف البرنامج تتمثل في تعزيز الوعي لدى العاملين في مجال مكافحة نواقل الأمراض حول التعامل السليم مع المبيدات الكيميائية وتعزيز ثقافة السلامة بالمخاطر والأمراض المهنية المرتبطة ببيئة العمل، إلى جانب العمل على وضع معايير خاصة بالمخازن وطريقة حفظ المبيدات من ناحية الصحة والسلامة المهنية والعمل على زيادة الوعي بالأنظمة والقوانين ذات الصلة بالصحة والسلامة المهنية.

 وبعد ذلك تم تقديم عرض مرئي يبرز دور بلديات محافظة مسندم في مكافحة نواقل الأمراض وطرق الوقاية من المبيدات الكيميائية وكيفية التعامل السليم معها وتعزيز ثقافة السلامة بالمخاطر والأمراض المهنية المرتبطة ببيئة العمل، ثم قدّمت كل من المديرية العامة للخدمات الصحية التابعة لوزارة الصحة والمديرية العامة للرقابة الصحية والصرف الصحي محاضرتين توعويتين حول أضرار المبيدات، وتعريف العمال بنسب الخلط وإكسابهم المهارات اللازمة لطرق استخدامها بالنسب المسموح بها صحياً.

كذلك تضمن حفل التدشين معرضا شاركت به عدة جهات حكوميّة وخاصة كالمديرية العامة للخدمات الصحية، والدفاع المدني، وإدارة السياحة وغيرها من الجهات.

وفي نهاية الحفل قام سعادة الشيخ راشد بن سعيد بن سيف الكلباني والي ولاية خصب راعي الحفل بتكريم عمال مكافحة نواقل الأمراض تقديراً لجهودهم وتحفيزهم لبذل المزيد من الجهود، كما تمّ تكريم الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة المشاركة في البرنامج.

 الجدير بالذكر أنّ فعاليات البرنامج غطت محافظات مسندم والبريمي والظاهرة، وبعدها سينتقل البرنامج لباقي المحافظات تباعاً.

تعليق عبر الفيس بوك