مدير الشؤون الصحية ببلدية ظفار: عوامل بيئية سبب تكاثر البعوض بمرباط

صلالة – الرؤية

أكّد منير بن عوض يحيى الجدياني مدير دائرة الشؤون الصحية ببلدية ظفار تواصل العمل من أجل مكافحة كافة الحشرات الضارة في كافة ولايات المحافظة من خلال حملات رش المبيدات في الأحياء السكنية والأماكن العامة وأماكن تكاثر القوارض، حيث تعمل دائرة الشؤون الصحية ممثلة بقسم مكافحة الحشرات وأقسام الشؤون الصحية ببلديات ولايات المحافظة بتنسيق متواصل سعياً إلى توفير الجو الصحي المناسب لسكان المحافظة.

وأشار إلى استمرار الجهود في ولاية مرباط بشكل خاص عبر القسم المختص في بلدية مرباط وإسناد دائم من دائرة الشؤون الصحية، مؤكداً أنّ كثافة انتشار البعوض في الولاية لها مسبباتها ولكي يتم القضاء على الظاهرة بشكل نهائي فلا بد من القضاء على المسببات حيث إنّ حملات الرش تقضي على أعداد البعوض ولكن يرقات التكاثر هي المسبب الرئيسي لازدياد الأعداد.

ويشير إلى وجود عاملين رئيسيين الأول بيئي ويتركز في المياه الراكدة في الأخوار وفي وادي حنظيت والعامل الثاني يتمثل في تعدد مصادر تجمعات المياه من خلال وجود برك ومستنقعات وتجمعات راكدة للمياه سواء الجفر الصحية وأحواض سقي الحيوانات والمياه الراكدة.

واضاف الجدياني أنّ هناك أن بعض الأماكن المخصصة لتصريف مياه الصرف الصحي وخاصة في مرباط القديمة غير مطابقة للمواصفات الصحية.

وأشار مدير الشؤون الصحية في بلدية ظفار إلى وجود حلول تتطلب تضافر جهود كل الجهات المعنية كل حسب اختصاصه بما في ذلك المواطنين للقضاء على توالد وانتشار البعوض ومن أهم هذه الحلول صيانة الجفر الصحيّة وإصلاحها وتركيب شبك من السلك على فوهات أنابيب التهوية وإزالة الحشائش من الأخوار واستزراع أسماك التلابيا والصد لمكافحة يرقات البعوض كما يتطلب الأمر إزالة البرك والمستنقعات وردمها.

تعليق عبر الفيس بوك