برعاية السعدي وحضور السفير الأمريكي

الاحتفال بختام مهرجان حمراء الدروع الثالث.. وإشادات بالأمسيات الشعرية

عبري – العمانية

احتفل بنيابة حمراء الدروع بولاية عبري أمس باختتام فعاليات مهرجان حمراء الدروع الثالث لمزاينة الإبل، وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية.

حضر ختام المهرجان سعادة "مارك جي سيفرز" سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى السلطنة وسعادة الشيخ سيف بن حمير بن محمد آل مالك الشحي محافظ الظاهرة وعدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلس الشورى.

وألقى الشيخ حمد بن مطر الدرعي رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان حمراء الدروع الثالث لمزاينة الإبل بولاية عبري كلمة أوضح خلالها أن المهرجان شهد تنظيم 57 شوطاً بمشاركات من السلطنة والدول الخليجية الشقيقة بجانب الحضور الجماهيري الواسع من عشاق مزاينة الإبل.

وأشار إلى تنوع فقرات المهرجان الذي أقيم على فترات صباحية ومسائية بجانب تنظيم الأمسيات الشعرية التي حفلت بالقصائد الوطنية والتراثية والبدوية وقصائد تغنت بالإبل والحياة البدوية، كما كان للقرية التراثية صدى كبير حيث ضمت 28 ركناً امتزجت فيها الأصالة مع الحرف والصناعات التقليدية كما تواجدت فرق الفنون الشعبية التي أمتعت الزوار بلوحات من الفنون العمانية المغناة. وأوضح الدرعي أنّ الاهتمام السامي الذي يوليه حضرة صاحب لجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- لهذا الموروث الأصيل هو الدافع لمواصلة العناية بالهجن وأنشطتها المختلفة. تلا ذلك إلقاء مجموعة من القصائد الشعرية المعبرة التي تغنت بأمجاد النهضة المباركة والموروثات العمانية الغائرة بجذورها في أعماق التاريخ.

كما اشتمل الْيَوْمَ الختامي على إقامة شوطين الأول لفئة الحول حصلت فيه على المركز الأول الناقة "سمحة" لغانم بن سعيد الرشيدي من ولاية بركاء وحصلت على السيارة وفِي شوط الزمول الثاني حصل "شاهين" لناصر بن حمد بن معيوف على المركز الأول وحصل على سيارة. وقد تجوّل معالي الشيخ راعي المناسبة والحضور في القرية التراثية والسوق الشعبي وفِي الختام قام معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية بتوزيع الجوائز على الفائزين بالمراكز الأولى بأشواط المهرجان وتكريم المشاركين والمساهمين في إنجاح فعاليات وبرامج ومناشط المهرجان.

ومن جهة ثانية، تنطلق بميدان المزاينة بمنطقة المربي بولاية ينقل فعاليات مهرجان المزاينة الثالث الذي تنظمه لجنة الولاية بإشراف من مكتب الوالي، وذلك تحت رعاية سعادة الشيخ سيف بن حمير آل مالك الشحي محافظ الظاهرة. ويشتمل المهرجان على 30 شوطا للمفاريد والحجايج واللقايا واليداع والثنايا والحول على مستوى محافظات السلطنة كما يتضمّن أربعة أشواط مفتوحة وشوط لأبناء محافظة الظاهرة. وتقام الأشواط على فترتين صباحية ومسائية حيث سيكون اليوم الأول للمفاريد والحجابج وأما اليوم الثاني فسيكون اللقايا واليداع واليوم الثالث سيكون للثنايا والحول. وسيكون ثلاثة أشواط التحدي لسن اليداع والثنايا والحول. كما يتضمن المهرجان إقامة قرية تراثية تشتمل على مختلف الصناعات الحرفية والتقليدية والخزفية والنسيج كما يصاحب المهرجان إقامة العديد من الأمسيات الشعرية والثقافية والفنية مثل فن العازي والفنون العمانية الأخرى.

تعليق عبر الفيس بوك