الخميس, 20 سبتمبر 2018

مراقبة السواحل العمانية.. عمليات متكاملة لمنع التهريب والتسلل غير المشروع

الأربعاء 04 يناير 2017 09:19 م بتوقيت مسقط

مراقبة السواحل العمانية.. عمليات متكاملة لمنع التهريب والتسلل غير المشروع

 

 

مسقط - الرُّؤية

يُمثِّل تحقيق الأمن عملية تكامليَّة تتم بالتنسيق الجيد بين تشكيلات الشرطة المختلفة، وتتكاتف جهودها للحفاظ على أمن الوطن وحماية مكتسباته.

ولتأمين السواحل ومنع التهريب والتسلل، زُوِّدت قيادة شرطة خفر السواحل بزوارق حديثة ضمن خطة تحديث وتطوير منظومة زوارق شرطة عُمان السلطانية، والتي تمكنها من التصدي لعمليات التهريب والتسلل عبر المياه الإقليمية العمانية. كما تمَّ تزويد قيادة شرطة خفر السواحل بقوارب سريعة مجهزة لمراقبة السواحل العمانية ومنع عمليات التهريب، ومساعدة الصيادين الذين تتقطع بهم السبل في عرض البحر. ويعدُّ مشروع المبنى الجديد لقيادة شرطة خفر السواحل والذي يتم تنفيذه بمنطقة سداب بمحافظة مسقط من أهم المشاريع لتطوير عمل خفر السواحل في السلطنة.

وقد استحدثتْ شرطة عُمان السلطانية، مؤخرا، إدارة أمن الموانئ، والتي تُعْنَى بحفظ سلامة وأمن خطوط النقل البحري والموانئ، كما دأبت شرطة عُمان السلطانية على بناء مراكز لشرطة خفر السواحل في جميع الموانئ الصناعية والتجارية وموانئ الصيد على طول السواحل العمانية لتوفير التغطية الأمنية ومراقبتها.

كما عزَّزتْ شرطة عُمان السلطانية دَوْر الإدارة العامة لطيران الشرطة، والتي تقوم بإسناد التشكيلات المختلفة في أداء مهامها. فهي تقوم بدوريات لمراقبة الشريط الساحلي للسلطنة ومراقبة السفن العابرة، والموجودة في البحر الإقليمي للبلاد، ومطاردة القوارب المشتبه فيها في البحر الإقليمي للسلطنة، إضافة إلى نقل قوة الشرطة وفرق مسرح الجريمة والفرق الطبية الخاصة إلى المواقع النائية وذات التضاريس الصعبة في القضايا الجنائية، كذلك إسناد القيادات الجغرافية في المهام الأمنية، والقيام بعمليات البحث والإنقاذ والإخلاء الطبي والإطفاء في الأماكن التي يتعذر الوصول إليها ونقل التموين الغذائي والاحتياجات والمستلزمات الضرورية لقاطني المواقع الجبلية خاصة خلال الأيام الماطرة.

وقد تمَّ خلال العام 2016م افتتاح الحظيرة الخاصة للطائرات العمودية بمبنى الإدارة العامة لطيران الشرطة.