تطوير الخدمات الجمركية يسهم في تسهيل الإجراءات ودعم الأنشطة التجارية

 

مسقط - الرؤية

دشنت الإدارة العامة للجمارك خلال شهر إبريل 2016م خدمة التحويل الآلي المباشر لدول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بهدف تطوير الخدمات الجمركية وتسهيل الإجراءات وعملية التخليص الجمركي على البضائع والاستفادة من التقنيات الإلكترونية الحديثة لدعم حركة التبادل التجاري.

كما دشنت الإدارة العامة للجمارك بشرطة عمان السلطانية مشروع نظام حوسبة الإجراءات والعمليات الجمركية ونظام النافذة الإلكترونية الواحدة (بيان) في ميناء صحار الصناعي، ومطار مسقط الدولي، ومطار صلالة، وعدد من المنافذ الجمركية بمحافظات السلطنة.

وبدأت شرطة عمان السلطانية في شهر فبراير 2016م بتطبيق عدد من الأنظمة في النافذة الإلكترونية الواحدة نظام (بيان)، منها نظام التصاريح والتراخيص الخاصة بالسلع المقيد استيرادها أو تصديرها من قبل الجهات الحكومية مثل (وزارة الصحة، وزارة الزراعة والثروة السمكية، وزارة الصحة، وزارة البيئة، وزارة الخارجية، وزارة الإعلام، الإدارة العامة للتحريات) ، والنظام الإلكتروني للإعفاءات الصناعية الذي يصدر عن طريق وزارة المالية ووزارة التجارة والصناعة، والنظام الإلكتروني لإعفاء الجمعيات الخيرية المعنية به وزارة التنمية الاجتماعية، ويعمل النظام كحلقة وصل بين القطاع الخاص والذي يتمثل في (الناقل البري والبحري والجوي، والوكيل الملاحي، ووكيل الشحن، ومكتب تخليص) مع العملاء.

 

تعليق عبر الفيس بوك