"ملتقى العلاقات العامة" يوصي بحماية حقوق المرضى وذويهم

 

 

إبراء - علي برياء

أوْصَى الملتقى الأول للعلاقات العامة وخدمات المرضى بمستشفى إبراء، بأهمية الالتزام بحماية حقوق المرضى وذويهم وتوضيحها بالطريقة المناسبة، وتعزيز أواصر الثقة بين كوادر المستشفى من جهة والمرضى وذويهم من جهة أخرى؛ كأساس لعلاقة مُستمرة مبنية على تقبل وجهات النظر والنقد البناء، وتشجيع المريض للتعبير عن رأيه في الخدمة التي تلقاها، واستثمار هذه الآراء في تطوير نوعية الخدمات التي تقدم، لتضاهي الخدمات الأكثر تطوراً في المحيطين الداخلي والخارجي، وتكون موضع رضا المرضى وذويهم، كما تُعّد خدمة المرضى وذويهم سلوكاً لدى كوادر المستشفى ككل.

نُظِّمت فعاليات الملتقى من خلال قسم العلاقات العامة وخدمات المرضى بمستشفى إبراء، تحت شعار "نحن نعتني بك"، وبرعاية الدكتور سالم بن موسى العبري مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الشرقية، وبحضور الدكتور صالح بن سالم الصوافي مدير مستشفى إبراء، وعدد من العاملين الصحيين والإداريين ببعض المؤسسات الصحية بالمحافظة.

وهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات بين العاملين في مجال العلاقات العامة بالمستشفيات بالمحافظة، وتعريف العاملين في المؤسسات الصحية حول دور وأهمية العلاقات العامة، إضافة إلى التعرف على آخر المستجدات الحديثة في مجال العلاقات العامة وخدمات المرضى لضمان تلقي المرضى وذويهم أفضل الخدمات العلاجية المتاحة لهم.

بدأتْ فقرات الملتقى بكلمة؛ أشار فيها محمد بن راشد الحجري إلى أنَّ وزارة الصحة تقدِّم كافة الخدمات الصحية في مرافقها للمرضى بدون تمييز، وتعترف بحقوق المرضى وذويهم أثناء معالجتهم بالمنشأة الصحية التابعة لها. وأضاف بأنَّ جميع العاملين في أقسام المرضى بالمنشأة الصحية ملتزمون برعاية حقوق المرضى ويدركون أنهم الواجهة الحقيقة لوزارة الصحة ويتحلون بالآداب والمسؤوليات المناسبة عند التعامل المباشر مع المرضى وذويهم؛ إذ إنَّ موظف خدمات المرضى ملتزم بحماية حقوق المرضى وذويهم وتوضيحها بالطريقة المناسبة.

واشتمل برنامج الملتقى على محاضرات وحلقات وعروض مرئية؛ منها: محاضرة بعنوان "همسات الموظف" للإخصائي الإجتماعي بمستشفى إبراء موسى بن سعيد الحسني؛ تتطرق خلالها إلى دور وأهمية الموظف الناجح في المؤسسة وكيفية التواصل الإيجابي بين الرئيس والرؤس وخلق بيئة عملية مناسبة بين الموظفين، إضافة إلى تحفيزهم، وكيفية استثمار الكوادر البشرية العاملة في المؤسسات المختلفة لضمان الجودة في العمل من أجل تقديم خدمة مميزة وحديثة لمتلقى الخدمة من الموطنين وغيرهم، كما قدم موظفو قسم العلاقات العامة وخدمات المرضى بالمستشفى عددا من العروض المرئية وأوراق العمل حول أهمية العلاقات العامة في تحسين صورة المؤسسة وكيفية رسم الصورة الذهنية، وعرض حقوق المرضى إزاء المؤسسة الصحية لمعرفتها من أجل تلقي الخدمة العلاجية بطريقة منظمة ومتطورة، كما عرض حصاد القسم وما قدمه الموظفون من مبادرات اجتماعية، إضافة إلى عملهم والوقوف بجانب شريحة المرضى خاصة من ذوي الدخل المحدود؛ من خلال التواصل مع الجمعيات الخيرية والمدنية في توفير الأجهزة والمعدات الطبية وبعض الإحتياجات التي هم في أمسِّ الحاجة إليها، كما قدمت ميا الحجرية محاضرة في التنمية البشرية حول أهمية التواصل بين الموظف والمراجع وكيفية ضمان توصيل الخدمة.

تعليق عبر الفيس بوك