بلدية مسقط تختتم برنامج التفتيش الغذائي وفق أحدث النظم والممارسات الدولية

مسقط – الرؤية

اختتمت إدارة التخطيط والتدريب  ببلدية مسقط البرنامج التدريبي حول التفتيش الغذائي في مرحلته المتقدمة للمجموعة الأولى، وذلك بهدف تطوير مهارات 25 مفتشاً ومفتشةً  أغذية في الرقابة والتفتيش على المواد الغذائية والمنشآت الغذائية، والتدريب على أحدث النظم والممارسات المتبعة عالميا في مجال التفتيش والرقابة على الأغذية واطلاع المشتركين على  مستجدات النظم الصحية الدولية المختلفة وآلية تطبيقها، مثل: نظام تحليل المخاطر والتحكم في النقاط الحرجة (HACCP)، وبرنامج نظم إدارة سلامة الغذاء، وتطوير آلية تنفيذ البرامج التفتيشية من خلال الانتقال للتفتيش على حسب الخطورة. وذلك في قاعة الاجتماعات بالمديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب.

حاضر في البرنامج عيسى بن خلفان الريامي مساعد مدير رقابة الأغذية بإدارة الشؤون الصحية ببلدية مسقط والذي استعرض تطور البرامج والنظم الصحية المستخدمة في العالم ومجالات تطبيقها، وأشار إلى أنّ البرنامج يعرف بنظام الهاسب (HACCP) ويعني بسلامة الأغذية من خلال تحديد المخاطر البيولوجيّة، أو الكيميائيّة، أو الفيزيائيّة التي تهدّد سلامتها، وتحديد النقاط الحرجة التي يجب السيطرة عليها من أجل ضمان سلامة المنتج، كما يتم من خلاله معرفة مصادر الأخطاء المحتملة أثناء الإنتاج وتأكيد جودة المنتج النهائي والقيام بمعالجة الأخطاء باستخدام الوسائل المناسبة لذلك والتمكّن من السيطرة بشكل كامل على عمليّة الإنتاج وضمان السلامة الغذائيّة أو الصحية للمنتج النهائي.

كما يسلط البرنامج الضوء على برنامج نظم إدارة سلامة الغذاء (ISO-22000-2005) وهو المعيار الدولي الذي يحدد المتطلبات الخاصة بنظام إدارة السلامة الغذائية ويقوم بتغطية جميع المؤسسات العاملة في سلسلة الغذاء. حيث يسهل البرنامج فهم مبادئ نظام إدارة سلامة الغذاء والعمليات والتقنيات المستخدمة لتقييم وإدارة المخاطر المتعلقة بسلامة الأغذية مع بيان خطوات الاشتغال عليه وأهم المميزات التي يقدمها هذا النظام والمسؤوليات المترتبة على المشتغل بالنظام. بالإضافة إلى تحديد محتويات ومتطلبات الأيزو 22000 وعلاقتها مع المواصفات الدولية الأخرى ذات الصلة والإرشادات الخاصة بممارسات صناعة الأغذية. كما يقدم البرنامج شرحاً حول نظام التفتيش الغذائي حسب الخطورة ماهيته ومميزاته وآلية تطبيقه والفرق بينه وبين الأنظمة الأخرى والفوائد المترتبة على استخدامه.

 

تعليق عبر الفيس بوك