انطلاق البرنامج التدريبي "مهارات التمكين" لأسر الضمان الاجتماعي

 

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية، ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية، أمس، برنامجاً تدريبياً في مجال "مهارات التمكين"، يستمر حتى بعد غد الأربعاء بدائرة التنمية الاجتماعية بمسقط، وانطلق البرنامج تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي وكيل الوزارة.

ويشارك في البرنامج أكثر من 30 من الأفراد والأسر المستفيدين من معاش الضمان الاجتماعي ومن في حكمهم. وشهد حفل افتتاح البرنامج كلمة لسعادة الدكتور الوكيل وجه فيها الشكر إلى المعهد العربي للتخطيط على الشراكة الحقيقية التي تجمعه بوزارة التنمية الاجتماعية. وأشار سعادته إلى الخطط المستقبلية للاستفادة من خبرة المعهد في مجال التدريب، قائلاً إنَّ التعاون مع المعهد لم يقتصر على الجانب التدريبي فقط، فقد ساهم المعهد في الإعداد لإستراتيجية العمل الاجتماعي التي انتهت منها الوزارة مؤخرًا. وأضاف سعادة الدكتور أن إستراتيجية العمل الاجتماعي تتضمن مفاهيم ومصطلحات وسياسات العمل الاجتماعي والتي يجب على كل العاملين بالمجال الاجتماعي إدراكها واستيعابها والإيمان بها ليتسنى لهم تقديم الخدمات الاجتماعية على أكمل وجه.

وتكمن أهمية هذا البرنامج من خلال رؤية الوزارة التي تسعى إلى استثمار طاقة الفرد والأسرة بهدف المشاركة في التنمية والقيام بتمكين الأفراد والأسر وتأهيلهم ليكونوا معتمدين على أنفسهم. ويعتمد البرنامج على البحث الاجتماعي القائم على اكتشاف القدرات لدى الفرد وإقناع الحالات باستثمار طاقاتها وتعزيز هذه الطاقات بالإضافة إلى ذلك مساعدتها على تبني مشروع ذاتي صغير أو متوسط والتنسيق مع هيئة المشروعات الصغيرة والمتوسطة وصندوق الرفد وبرامج شبكة الحماية الاجتماعية. ويركز برنامج مهارات التمكين على اختيار المشروعات المضمونة من خلال لجنة فنية متخصصة ومتابعة نجاح هذه المشروعات وتبني برنامج تسويقي لها وتدريب الأسر على مهنة أو على إدارة مشروع ذاتيًا.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك