تطبيقية صور تنظم رحلة إلى دائرة البحوث الزراعية بالكامل

 

 

 

مسقط - الرؤية

فـي إطار حرص كلية العلوم التطبيقية بصور على تعزيز خبرات الطلاب العلمية والعملية، نظَّم قسم التقنية الحيوية التطبيقية رحلة علمية لدائرة البحوث الزراعية بولاية الكامل. وذلك تحت إشراف الدكتور أفنيش باريك والدكتور حامد إقبال الأستاذين المساعدين في قسم التقنية الحيوية التطبيقية، ومروى العلوية فني تقنية حيوية أول، وبمشاركة 20 من طلبة تخصص تقنية الزراعة الحيوية والغذاء التطبيقية ضمن خطة مقرر "البيوت المحمية والزراعة المائية" ومقرر "مكافحة الآفات الزراعية في المحاصيل الحقلية ".

تضمنت الرحلة استعراض نموذج مصغر للبيوت المحمية، والتي يتم تزويدها للدائرة من شركات خارجية ثم قدم الموظفون شرحاً لطريقة عمل البيوت المحمية التي تستخدم التربة لزراعة محاصيلها.

الجدير بالذكر أنّ عدد الشتلات التي يتم زراعتها يقارب 30 ألف شتلة خلال شهرين حيث يتم تغطيتها لزيادة الرطوبة بالإضافة إلى أن عملية الري تكون مرة واحدة في الأسبوع.

كما أن هذه البيوت تتيح للمزارعين الاستفادة من الظروف الجوية أو البيئية غير المناسبة مثل: البرودة أو الحرارة الشديدة وشدة الإضاءة بالإضافة إلى الجفاف وعدم مناسبة التربة الزراعية وغيرها من هذه الظروف، والتي تختلف من بيئة إلى أخرى تبعاً للظروف المناخية السائدة في منطقة ما، ووفقاً للنواحي الاقتصادية لإنتاج محصول ما دون غيره. وذكر الأستاذ سعيد أنَّ الطرق المتبعة لزيادة أعداد الليمون هي باستخدامهم لعمليات التكاثر البسيطة.

خـلال الزيارة، تجول المشرفون والطلاب برفقة طاقم المحطة في المركز لرؤية البيوت المحمية التي تستخدم الزراعة المائية والتي تنتج أنواعاً مختلفة من المحاصيل على رأسها الخيار والطماطم بالإضافة إلى الشمام، ويتم استخدام مجموعة من الأجهزة المتطورة من أجل التحكم بمستوى الماء من حيث حامضيته وقاعديته وكميات التيار الداخلة، بالإضافة إلى كمية المخصبات التي تستخدم من أجل تحسين التربة.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك