الاحتفال بتكريم 18 فائزاً بمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم

مسقط -  العمانية

احتفل مركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم التابع لديوان البلاط السلطاني أمس بتكريم 18 فائزاً في مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم في دورتها السادسة والعشرين تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن عبد الله بن زاهر الهنائي مستشار الدولة، وذلك بقاعة المحاضرات بجامع السلطان قابوس الأكبر.

استهل الاحتفال بكلمة لسعادة حبيب بن محمد الريامي الأمين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم أوضح خلالها أنّ المسابقة تهدف إلى حث العمانيين على حفظ القرآن وتمثله والسير وفق منهجه وعلى هدى تعاليمه وتربية جيل قرآني حامل لكتاب الله داعٍ إلى الخير وعنصر فاعل في الإصلاح المجتمع والأمة، وإيجاد قارئين مجيدين للقرآن متقنين لأدائه وفق ما اصطلح عليه العلماء والحفاظ، وكذلك تعزيز حضور السلطنة في المسابقات القرآنية الدولية والسعي بها لرصد المستويات المتقدمة.

 وأضاف أن عدد المتسابقين في هذه الدورة ارتفع عن الدورات الماضية حيث بلغ إجمالي عدد المشاركين في المسابقة هذا العام 2012 مقارنة بـ1537 في العام الفائت 2015 .

كما ألقى  فضيلة الشيخ الدكتور كهلان بن نبهان الخروصي مساعد المفتي العام للسلطنة كلمة حث فيها على مواصلة طلب العلم والجمع بين العلم والعمل. مشيرا إلى أنّ العمل هو ثمرة العلم والإقبال على القرآن والإكثار من تلاوتِه ومُدارسته وتفهّم معانيه.

ودعا فضيلته إلى حث أولياء الأمور على تشجيع أبنائهم للمشاركة في المسابقة التي تعنى بكتاب الله سبحانه وتعالى تَعلّماً وتعليماً والالتزام بهديه القويم.

وأكّد مساعد المفتي العام للسلطنة على أهميّة المسابقة وتعزيزها وتوثيقها في القلوب والعقول وتشجيع الأبناء على الإقبال على كتاب الله حفظاً وأداء وتدبراً وإذكاءً لروح المنافسة بين المشاركين.

اشتمل الحفل على تكريم أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى من المستويات الستة للمسابقة كما تمّ تكريم أولياء الأمور الحائزين على المراكز الثلاثة الأولى في المستوى السادس وأعضاء لجنتي التصفيات الأوليّة والنهائيّة والإداريين في مراكز التصفيات الأولية النهائية وكذلك المؤسسات والمراكز الأهليّة والمشرفين على تحفيظ المتسابقين والمؤسسات والجهات المتعاونة. وتضمّن الحفل تكريم أكبر متسابق سناً بالإضافة إلى أصغر متسابق والمشاركين من ذوي الإعاقة وعدد من الجهات الحكوميّة والخاصة وكذلك الجهات الإعلاميّة المسموعة والمقروءة والصحف المحلية وأعضاء لجان التحكيم وأعضاء مراكز المسابقة.

جدير بالذكر أنّ مسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم تشتمل على 6 مستويات يتمثل المستوى الأول في حفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد والمستوى الثاني حفظ 24 جزءًا متتاليا من القرآن الكريم مع التجويد والمستوى الثالث حفظ 18 جزءًا متتاليا من القرآن الكريم مع التجويد والمستوى الرابع حفظ 12 جزءًا متتاليا من القرآن الكريم مع التجويد أمّا المستوى الخامس فيتمثل في حفظ 6 أجزاء متتالية من القرآن الكريم مع التجويد ويتضمّن المستوى السادس حفظ جزءين من القرآن الكريم.

تعليق عبر الفيس بوك