"مزون للألبان" تبرم اتفاقية الأعمال الأولية للمشروع.. وإجمالي تكلفة الإنشاءات تصل إلى 118 مليون ريال

مسقط - العُمانيَّة

وقَّعتْ شركة مزون للألبان، أمس الأحد، اتفاقية الأعمال الأولية للمشروع، والتي تتضمَّن إعداد الموقع وشق الطرق الموصلة إليه والتسوير، وبناء بعض الوحدات الإنشائية الأولى لتمكين المقاولين الرئيسيين من بدء الأعمال، وتوصيل الاحتياجات الأولية من الكهرباء والمياه.

وقَّع الاتفاقية من جانب الشركة سعادة الدكتور راشد بن سالم المسروري رئيس مجلس الإدارة، ومن جانب الشركة المنفذة رئيسها التنفيذي. وتعدُّ الاتفاقية من المتطلبات الأساسية قبل البدء في الحزم الأخرى في الإنشاءات التي تصل تكلفتها إلى حوالي 118 مليون ريال عماني.

وقال رئيسُ مجلس إدارة شركة مزون للألبان: إنَّ العمل يجري على قدم وساق في تحقيق الانطلاقة المستهدفة للبرنامج التنفيذي للمشروع الذي يُسهم مُساهمة فاعلة في تحقيق الأمن الغذائي للسلطنة، ورفع نسب الاكتفاء الذاتي من الألبان. وأضاف بأنَّ المشروع سيُسهم في توفير فرص عمل للشباب العماني. وبيَّن المسروري أنَّ المشروع سيُسهم في تنمية محافظة البريمي بشكل عام وولاية السنينة والمناطق المحيطة بها على وجه التحديد.

من جانبه، أوْضَح صالح بن محمد الشنفري رئيس اللجنة التنفيذية لشركة مزون للألبان، أنَّ المشروع سيقوم باستخدام الحد الأدنى من المياه وفق إدارة متزنة تتعامل مع الموارد المائية بشكل حكيم؛ حيث إنَّ المشروع لن يقوم بزراعة الأعلاف الخضراء، بل سيتم شراؤها من الموردين، وإعادة تدوير المياه لاستخدامها في أعمال النظافة وتشجير منطقة المشروع لإيجاد بيئة خضراء وعدم تلويث البيئة بمياه الصرف والبحث في إمكانية استخدام الغاز الحيوي كمصدر إضافي للطاقة، وذلك استفادة من المخلفات الحيوية للمشروع.

وبيَّن المهندس صالح الشنفري أنَّه سيتم الإعلان قريبا عن إطلاق بعض الحزم الرئيسية في المشروع والذي يستهدف أن يبدأ الإنتاج فعليًّا مع نهاية العام 2018.

ومن المقرَّر أن يبدأ المشروع بـ400 بقرة ويصل العدد إلى 25000 بقرة بعد عشر سنوات من بدء التشغيل، وستصل نسبة الاكتفاء الذاتي المستهدفة من الألبان في العام 2020، إلى 68 في الئمة وترتفع إلى أن تصل إلى 100 في المئة بحلول العام 2035.

ويعدُّ هذا المشروع أحد المشاريع الأساسية التي تنفذها الشركة العُمانية للاستثمار الغذائي القابضة ضمن مجموعة من المشاريع الإستراتيجية الأخرى في مجال اللحوم البيضاء واللحوم الحمراء وبيض المائدة وصناعة الأعلاف.

تعليق عبر الفيس بوك