الاعتراف بعدد من مؤسسات التعليم العالي غير العمانية.. ورفض معادلة شهادات أخرى

مسقط – الرؤية

عقدت (لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير العمانية ومعادلة المؤهلات الدراسية الصادرة منها) مؤخرا اجتماعها الخامس لهذا العام حيث خرجت اللجنة بمجموعة من القرارات الهامة، فيما يتعلق بالاعتراف بالمؤسسات التعليمية، حيث قررت اللجنة إدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي البرتغالية كمؤسسات موصى بالدراسة بها، على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي بالمقر الرئيس للمؤسسات التعليمية المذكورة. كما هو موضح في الجدول الآتي:  

وقررت اللجنة إدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي البرازيلية كمؤسسات تعليم عال موصى بالدراسة بها على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي بالمقر الرئيس للمؤسسات التعليمية المذكورة.  وهي: University of São Paulo، و State University of Campinas، و Federal University of Rio Grande do Sul، و Federal University of Minas Gerais، و Federal University of Rio de Janeiro.

  • كذلك فإن اللجنة قامت بإدراج عدد من مؤسسات التعليم العالي النرويجية كمؤسسات تعليم عال موصى بالدراسة بها على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي بالمقر الرئيس للمؤسسات التعليمية المذكورة، وهي: The University of Agder و The University of Oslo و     The University of Stavanger و Nord University و The University of Bergen و Norwegian University of Life Sciences (NMBU) وUiT The Arctic University of Norway. وThe Norwegian University of Science and Technology (NTNU).

 

كما  وافقت اللجنة على إدراج عدد من المؤسسات التعليمية الأخرى ضمن قائمة مؤسسات التعليم العالي الموصى بالدراسة بها على أن تكون الدراسة بالانتظام الكلي في مقر تلك المؤسسات التعليمية وهي (University of Worcester) بالمملكة المتحدة، (Gannon University) بالولايات المتحدة الأمريكية، (Godavari Institute of Engineering & Technology)  بجمهورية الهند، (Shreemati Nathibai Damodar Thackersey Women's University) بجمهورية الهند، (جامعة بور سعيد) بجمهورية مصر العربية، وDakota Wesleyan University بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأيضا أصدرت اللجنة عددا من القرارات فيما يختص بقبول معادلة المؤهلات الدراسية. فوافقت على معادلة شهادة الماجستير في الآداب تخصص علم النفس الصادرة من Shreemati Nathibai Damodar Thackersey Women's University بجمهورية الهند عام 2014م بدرجة الماجستير بذات التخصص، ومعادلة شهادة بكالوريوس الآداب تخصص الرياضيات الصادرة من Dakota Wesleyan University بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2015م بمؤهل جامعي بذات التخصص، ومعادلة شهادة بكالوريوس العلوم تخصص إدارة الأعمال الصادرة من Huron University بالمملكة المتحدة عام 1990م بمؤهل جامعي بذات التخصص.

ورفضت اللجنة بالمقابل معادلة عدد من المؤهلات الدراسية لأسباب مختلفة. فقررت عدم معادلة شهادة الماجستير في التربية الخاصة، الصادرة من جامعة الفاشر بجمهورية السودان عام 2003م؛ كون الطالب درس بنظام التعلم عن بعد (مركز الأردن) بالمملكة الأردنية الهاشمية وهو نظام غير معتمد، ورفض معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصص إدارة الموارد البشرية العالمية الصادرة من University of Liverpool بالمملكة المتحدة عام 2015م؛ كون الشهادة غير مسبوقة بدرجة البكالوريوس، وليست من الحالات التي تنطبق عليها شروط نظام ذوي الخبرة المحددة بالمادة رقم(10) من اللائحة التنفيذية لقانون البعثات والمنح والاعانات الدراسية، كذلك تم رفض معادلة شهادة الماجستير تخصص العلوم السياسية الصادرة من الجامعة العربية للعلوم بتونس عام 2004م؛ كون المؤسسة التعليمية غير مرخص لها بمنح درجة الماجستير من قبل الجهات المختصة بالجمهورية التونسية.

أيضا لم توافق  اللجنة على معادلة شهادة ماجستير العلوم تخصصLogistics and Supply Chain Management الصادرة من Heriot Watt University فرع دبي  بدولة الامارات العربية المتحدة عام 2015م؛ كون المؤسسة غير معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدولة الامارات العربية  المتحدة، ورفضت اللجنة أيضا معادلة شهادة دبلوم الدراسات العليا الصادرة من معهد البحوث والدراسات العربية بجمهورية مصر العربية عام 2009م؛ كونها جزءا لا يتجزأ من دراسة الماجستير، وكذلك رفض معادلة شهادة بكالوريوس الهندسة الصادرة من  Osmania University بجمهورية الهند عام 2013م؛ لأن الشهادة الدراسية الحاصل عليها الطالب غير صحيحة (مزورة).

 كما أنّ اللجنة رفضت معادلة شهادة (فاضلFAZIL ) الصادرة من الجامعة الإسلامية مظاهر العلوم سها رنفو، يو. يى بجمهورية الهند عام 2005م؛ لأن الشهادة الدراسية غير معترف بها من قبل الجهات المختصة بجمهورية الهند، ورفض معادلة شهادة بكالوريوس في التجارة تخصص المحاسبة والمراجعة الصادرة من جامعة القاهرة بجمهورية مصر العربية عام 2016م بنظام التعليم المفتوح؛ وذلك نظراً لالتحاق الطالب للدراسة بنظام التعليم المفتوح بعد صدور قرار مجلس التعليم (مجلس التعليم العالي سابقاً) عام 2008م بوقف الدراسة بنظام الانتساب والتعليم المفتوح.

إضافة لذلك رفضت اللجنة معادلة شهادة  Higher National Diploma  تخصص العلوم البحرية الصادرة من City of Glasgow College بالارتباط مع Qualifications Scottish Authority بالمملكة المتحدة عام 2016م؛ كون الطالب التحق بالدراسة في مؤسسة تعليم عال تندرج ضمن قائمة (Listed Bodies) وذلك بعد قرار إيقافها من قبل اللجنة بتاريخ 2/12/2012م. وأيضا تم رفض معادلة شهادة بكالوريوس الآداب تخصص دراسات الطفولة المبكرة الصادرة من Liverpool Johan Moores University بالمملكة المتحدة عام 2016م؛ كون الشهادة الدراسية غير مسبوقة بشهادة دبلوم التعليم العام أو ما يعادلها.

ونوهت اللجنة إلى أنّ على الطلبة الراغبين في الدراسة في مؤسسات خارج السلطنة ضرورة الرجوع إلى قائمة المؤسسات الموصى بها في موقع الوزارة الإلكتروني، وتقديم طلب مواصلة الدراسة إلكترونيا عبر النظام الإلكتروني للوزارة؛ للتثبت من وضع المؤسسات التعليمية التي يرغبون في الدراسة بها والبرامج الدراسية الراغبين في الالتحاق بها في تلك المؤسسات. كما أكدت أنّها لن تقوم بمعادلة أي مؤهل دراسي تم الحصول عليه من مؤسسة تم إيقافها من قبل اللجنة إلا إذا كانت دراسة الطالب تمت قبل قرار الوقف الصادر من اللجنة.

تعليق عبر الفيس بوك