أمريكا تنوي بيع كميات من النفط منخفض الكبريت من الاحتياطي.. و"خام تكساس" لأعلى مستوى في 17 شهرًا بعد مكاسب محدودة

 

نيويورك - رويترز

أشار إخطار اطلعت عليه رويترز أن وزارة الطاقة الأمريكية تتوقع البدء في بيع نحو ثمانية ملايين برميل من النفط المنخفض الكبريت من احتياطيات البلاد النفطية المخصصة للطوارئ خلال الفترة من أوائل إلى منتصف يناير.

وبحسب الوثيقة التي أُرسلت لأصحاب عروض محتملين سيبدأ تسليم النفط في الأول من مارس، لكن بإمكان المشترين الحصول على الخام في فبراير. وكانت وزارة الطاقة الأمريكية قالت في وقت سابق من هذا الشهر إنها ستبيع كميات من النفط الخام بقيمة 375 مليون دولار بواقع نحو ثمانية ملايين برميل بسعر اليوم من احتياطي الطوارئ هذا الشتاء. وستكون عملية البيع هذه الأولى ضمن عدة عمليات من المخطط تنفيذها خلال السنوات القادمة بقيمة قد تصل إلى ملياري دولار.

وفي سياق متصل، سجلت أسعار الخام الأمريكي أعلى مستوى في 17 شهرا في التسوية وسط تعاملات هادئة قبيل عطلة عيد الميلاد والعام الجديد على الرغم من أن المكاسب التي تحققت أمس الأول الجمعة كانت ضعيفة في ظل ترقب السوق لمعرفة كيفية إدارة أوبك لخفض الإنتاج المزمع.

وعلى الرغم من ارتفاع العقود الآجلة للخام الأمريكي إلى أعلى مستوى في 17 شهرا لم تسجل الأسعار تغييرا يذكر في تعاملات يوم الجمعة في سوق أغلقت مبكرا بمناسبة عطلة عيد الميلاد. وارتفع خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 11 سنتا أو 0.2 بالمئة إلى 55.16 دولار للبرميل عند التسوية في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سبعة سنتات أو 0.1 بالمئة إلى 53.02 دولار للبرميل في التسوية وهو أعلى مستوى منذ يوليو 2015.

وخلال الأسابيع القليلة الماضية وافق المنتجون من داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وخارجها على تخفيض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا اعتبارا من الأول من يناير. وبينما أخطرت المملكة العربية السعودية والعراق زبائنهما بتقليص الإمدادات بالتماشي مع الاتفاق الذي توصلت إليه أوبك جرى إعفاء ليبيا ونيجيريا بسبب تضرر إنتاجهما بالفعل جراء الصراع.

وتأمل المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا في إضافة 270 ألف برميل يوميا إلى إنتاج البلاد بعدما أكدت يوم الثلاثاء إعادة افتتاح خطوط الأنابيب الواصلة إلى حقلي الشرارة والفيل.

تعليق عبر الفيس بوك