"تعليمية الشورى" تبحث مع مسؤولي "التعليم العالي" تحديات ذوي الاحتياجات الخاصة

 

مسقط - الرؤية

ناقشت لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بمجلس الشورى صباح أمس الأربعاء موضوع التربية الخاصة؛ حيث استضافت اللجنة عددًا من المعنيين من وزارة التعليم العالي.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016/2017) من الفترة الثامنة (2015-2019) برئاسة سعادة خالد بن يحيى الفرعي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وخلال اللقاء ناقش أعضاء اللجنة مع المعنيين جملة من الموضوعات منها الخدمات التي تقدمها وزارة التعليم العالي لذوي الاحتياجات الخاصة، والدور الذي تقوم به في مجال التربية الخاصة. وتضمنت المناقشات الحديث عن أنواع الإعاقات التي يسمح لها بالدراسة في مؤسسات التعليم العالي، وإحصائيات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في مؤسسات التعليم العالي المختلفة، إلى جانب أعداد المقاعد المخصصة لهم، وكذلك المنح والبعثات الداخلية والخارجية. واستفسر أعضاء اللجنة عن التحديات التي تواجه الوزارة في التعامل مع هذه الفئة، إضافة إلى الاستفسار عن القوانين الخاصة بذوي الاحتياجات الخاصة، ودور الملحقيات الثقافية في الخارج في متابعة الطلبة المبتعثين من ذوي الاحتياجات، إلى جانب الاطلاع على الاحصائيات المتعلقة حول مدى إكمالهم للدراسة من عدمه، والأسباب وراء انقطاع الدراسة.

من جانب آخر، استعرضت اللجنة تقرير الجلسة الحوارية الثانية لدور الانعقاد السنوي الثاني حول التنمّر والسلوكيات اللاأخلاقية في البيئة المدرسية، والتي جاءت بهدف تكامل الأدوار بين الأفراد والجهات المعنية بهدف القضاء على هذه الظاهرة والحد من انتشارها، حيث ستقوم اللجنة برفع تقريرها لمكتب المجلس.

 

تعليق عبر الفيس بوك