الأحد, 18 نوفمبر 2018

"مكتب الشورى" يناقش عددًا من الأسئلة البرلمانية والتقارير وطلبات الإحاطة

الأربعاء 21 ديسمبر 2016 10:20 م بتوقيت مسقط

"مكتب الشورى" يناقش عددًا من الأسئلة البرلمانية والتقارير وطلبات الإحاطة

 

مسقط - الرؤية

عقد مكتب مجلس الشورى الاجتماع الدوري الثالث لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) للفترة الثامنة للمجلس، برئاسة سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى وبحضور أصحاب السعادة نائبي الرئيس وأصحاب السعادة أعضاء المكتب.

ووافق المكتب على عقد لقاء مع رئيس الاتحاد العام لعمال السلطنة، لبحث سبل التعاون، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك في سبيل تحقيق المنفعة العامة. وأجاز المكتب صباح أمس السؤال البرلماني الموجه إلى معالي الدكتور وزير التجارة والصناعة، حول شراء وتسويق المنتج العماني من البسور، وقرر إحالته إلى الجهة المعنية، إضافة إلى السؤال البرلماني الموجه إلى معالي الشيخ وزير التنمية الاجتماعية حول مدى التزام الجهات الحكومية المعنية باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان استفادة ذوي الإعاقة من الخدمات العامة، وقد قرر المكتب إحالته إلى الجهة المعنية. واطلع المكتب على رسالة سعادة الدكتور رئيس اللجنة التشريعية والقانونية، حول رفع توصيات الجلسة الحوارية الخاصة بالدورة التشريعية للقوانين، وتضمنت الرسالة توصيات الجلسة الحوارية المذكورة، والغاية من كل توصية؛ حيث قرر المكتب عرض الرسالة في إحدى جلسات المجلس الاعتيادية، وذلك تمهيداً إحالتها للحكومة.

كما أجاز مكتب المجلس طلب الإحاطة المقدم من أحد أعضاء المجلس إلى معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه، بشأن تسوير المقابر والمحافظة عليها، وتضمّن طلب سعادته الاستفسار بشأن تسوير المقابر واستخراج سندات تملك لها، وذلك منعاً من التعدي عليها وتحويلها إلى مخططات سكنية، وقرر إحالته إلى الجهة المعنية، والاطلاع على طلب الإحاطة المقدم إلى معالي الدكتور وزيرة التربية والتعليم، بشأن الآليات والإجراءات المتبعة من قبل وزارة التربية والتعليم لتفادي ظاهرة نسيان الطلاب في الحافلات، وقد قرر المكتب إحالته إلى الجهة المعنية. واستعرض الاجتماع تقرير اللجنة الاقتصادية والمالية، حول مقترح أحد أعضاء المجلس بشأن سن مادة قانونية تسمح للمتقاعدين بالاقتراض من البنك؛ حيث ارتأت اللجنة في ضوء دراستها للمقترح، بعدم وجود مسوغ من سن هذه المادة لأن الإجراءات المتبعة من قبل البنوك في شأن الاقتراض تتماشى وفق ما جاء في المقترح، كما ناقش رسالة أحد الأعضاء حول موضوع الأراضي الزراعية والسماح بتحويل الأراضي المتأثرة منها بملوحة المياه والتربة إلى أراض سكنية. إضافة إلى الاطلاع على تقرير مدير مكتب رئيس المجلس حول  المراسلات المتبادلة بين المجلس ووحدات الجهاز الإداري للدولة، حيث تضمن التقرير الآلية المتبعة لأداء المراسلات بين الجهات الحكومية والمجلس. واستعرض الاجتماع بعض رسائل المواطنين والمؤسسات الخاصة الواردة إليه، منها رسالة أحد مراكز سند للخدمات، حول طلب دعم ومساندة لمراكز سند للخدمات في الولايات، وتضمن الطلب مناشدة صندوق الرفد ووزارة القوى العاملة وشرطة عمان السلطانية بتحقيق عدد من المطالب تمثل أهمها في طلب قيام جميع الوزارات والهيئات الحكومية بوضع تسعيرة للاستمارات المعروضة على شبكة الانترنت بأسعار مماثلة لمراكز سند.

وفي الشأن الخارجي، اطلع المكتب على بعض رسائل المجالس والمنظمات الدولية الواردة إليه، منها مذكرة الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية؛ حول تشكيل لجنة تعاون مع برلمانات دول أمريكا اللاتينية. وتم استعراض تقرير الأمانة العامة للاتحاد البرلماني العربي؛ بشأن اجتماعات الجمعية 134 والدورة 198، للمجلس الحاكم واللجان الدائمة للبرلمان، تضمن التقرير ملخصا بأعمال ونتائج اجتماعات الجمعية 134 والدورة 198 للمجلس الحاكم واللجان الدائمة للاتحاد البرلماني الدولي، إضافة إلى اطلاع المكتب على جدول متابعة تنفيذ قرارات الاجتماع السابق، والتصديق على محضر الاجتماع الدوري الثاني لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الثامنة.