طالبات بـ"تطبيقية صور" يتدربن في محطة تحلية المياه

 

 

صور – الرؤية

 

استقبلت محطة تحلية المياه بولاية صور 3 طالبات بتخصص التقنية الحيوية البيئية التطبيقية وهن: شيخة بنت عامر المقبالية، فدوى بنت سالم الحسنية وأشواق بنت سالم المخينية للقيام بالتدريب من أجل إعداد مشاريع التخرج تحت إشراف أديتا أكيلا رئيس المختبر بالمحطة، والدكتورعياض محمد أستاذ مساعد في قسم التقنية الحيوية التطبيقية بالكلية.

وقد تنوّعت مشاريع التخرّج والدراسات التي ساهمت بها الطالبات الثلاثة في المحطة لتشمل:"دراسة تصريف الماء المالح وجودة المياه من محطة تحلية المياه بولاية صور" و "تأثير ارتفاع النفايات المالحة على البيئة من عمليات تحلية مياه البحر بصور" و " تأثير تصريف ماء البحر المالح بمحطة تحلية المياه ". حيث قامت الطالبات بإتمام التجارب العلمية والعملية بدءا من جمع العينات من الخزان المخصص للمياه الخام ومن أنابيب مخصصة لتفريغ المياه المالحة الناتجة عن عمليات التناضح العكسي. ثم أجرت الطالبات الفحوصات الفيزيائية والكيميائية للعينات والانتهاء بتحليل البيانات في برنامج الاكسيل وعمل رسم بياني ومخططات بيانية للنتائج اليومية لكل تجربة لمساعدتهنّ في مقارنة وفهم وتسهيل دراسة النتائج المقاسة للعينات التي حصلن عليها ثم كتابة الاستنتاجات وشرح كل مخطط على حدة.

وقد أكدت الطالبات أنهن حققن قدرا كبيرا من الاستفادة والخبرات المكتسبة التي سوف تساعدهن في استكمال مسيرتهن العلمية والعملية المستقبلية.

 

 

يذكر أنّ المحطة تقوم يوميًا بتحلية مياه البحر عن طريق تجميع مياه البحر من الآبار الساحلية، وترشيح المياه عن طريق المرشحات الرملية والغشائية ومعالجة المياه وتصفيتها بشكل دقيق من خلال التناضح العكسي ومعالجتها وتخزينها بالإضافة إلى تحليل المياه حسب المعايير الدولية. تضم المحطة عدة مباني تقوم فيها العمليات المنفردة مثل غرفة التحكم والمراقبة التي تضم أحدث الأنظمة والأجهزة المرتبطة بكافة المباني والوحدات التي تراقب أداء المحطة.

كما تضم المحطة مختبر فحص جودة مياه الشرب الذي يقوم بإجراء التحاليل على عينات المياه مثل التحاليل الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية مستندةً إلى معايير دولية بوجود أجهزة متطورة للتأكد من سلامة المياه على النحو المطلوب. والجدير بالذكر أنّ المحطة تولي اهتمامًا كبيرا بالبيئة، من خلال تقليل الآثار الجانبية عليها، والتي تنتج من عمليات التصفية والتحلية للمياه. وهذا يتم من خلال استخدام أجهزة موفرة للطاقة ومستجمعات المياه.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك