"صلالة للميثانول" توقع 8 اتفاقيات لتنفيذ مشروعات تنموية في ظفار

انطلاق مؤتمر عمان الدولي للمسؤولية الاجتماعية بصلالة.. و3 جلسات علمية تستعرض قصص النجاح

...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...
...

≤ الشنفري: المسؤولية الاجتماعية تعزز جهود التنمية الوطنية الشاملة

≤ دعيج آل خليفة: المؤتمر يسلط الضوء على أفضل الممارسات في المسؤولية الاجتماعية

≤ تدشين وكالة "مسؤولية" للأنباء والمنصة الرقمية للسفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية

انطلقتْ، صباح أمس، بفندق كراون بلازا بصلالة، أعمال "مؤتمر عُمان الدولي للمسؤولية المجتمعية"، تحت رعاية صاحب السُّمو السيِّد فيصل بن تركي آل سعيد رئيس الأولمبياد الخاص العُماني ورئيس جمعية الأولمبياد الخاص العُماني، وبحضور سعادة المستشار عبدالله بن عقيل آل إبراهيم القائم بأعمال نائب محافظ ظفار، وعدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة والمكرمين والمسؤولين من مُختلف الجهات الحكومية والخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي.. ويُنظِّم المؤتمرُ كلٌّ من: الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، وغرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، وبدعم من الشريك الإستراتيجي للمؤتمر شركة صلالة للميثانول (روَّاد المسؤولية الاجتماعية)، ويقام المؤتمر إيمانا من مُختلف الجهات المعنية بالمسؤولية الاجتماعية التي تعد ركيزة أساسية في التنمية المُستدامة.

صلالة - إيمان الحريبيَّة - عادل البراكة

ويهدفُ المؤتمرُ إلى تحقيق شراكة فاعلة بين القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، وإبراز أهمية المسؤولية المجتمعية في المجتمع العُماني، وتحفيز شركات القطاع الخاص للمساهمة في المشاريع الاجتماعية، وتطبيق أهداف التنمية المُستدامة للأمم المتحددة 2030، وبلورة توصيات تتعلق بالعمل الاجتماعي، وبشراكة مُستدامة بين مختلف قطاعات المجتمع لتنمية موارد البلد؛ كونها مُكمِّلة لبعضها البعض على أسس تنمية مُستدامة.

افتتاح المؤتمر

وافتُتِح المؤتمرُ بكلمة اللجنة العليا المنظمة للمؤتمر والشريك الإستراتيجي شركة صلالة للميثانول، ألقاها المهندس عوض بن حسن الشنفري الرئيس التنفيذي لشركة صلالة للميثانول؛ قال فيها: "لا يخفى على أحد أهمية التكامل والتجانس والتعاون بين كل المؤسسات في دعم التنمية المُستدامة، وانطلاقاً من هذه الأهمية وإيماناً منا جميعاً بأهمية التنمية المُستدامة، تبلور عقد هذا المؤتمر، والذي يهدف لخلق شراكة مجتمعية بين كل المؤسسات لتعمل جنباً إلى جنب، وتتمِّم بعضها البعض في التنمية الوطنية الشاملة". وأضاف: "نعيش في مرحلة تشهد الكثير من المتغيرات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والعديد من التحديات التي تتطلب تضافر الجهود والنهوض والعمل بمبادئ وأسس المسؤولية الاجتماعية بمختلف مفاهيمها وتصنيفاتها لكي تتجسَّد الشراكة الحقيقية بين كل القطاعات، وإنَّه لشرف لنا أنْ نستضيف هذا المؤتمر في عُمان (محافظة ظفار) "أرض اللبان" والذي يأتي ليبلور توجهات عملية ينتج شراكة مُستدامة". وتابع الرئيس التنفيذي لشركة صلالة للميثانول بأنَّ الشركة شريكٌ إستراتيجيٌّ لهذا المؤتمر؛ كونها أحد روَّاد المسؤولية الاجتماعية.. لافتا إلى أنَّ الشركة أخذت على عاتقها العمل مع كل القطاعات والمؤسسات الأهلية والمدنية، جنباً إلى جنب مع تنمية هذا البلد الغالي، تحت القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه.

وألقى مَعَالي الشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة الرئيس الفخري للجمعية الخليجية للإعاقة من مملكة البحرين، كلمة الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية وبرامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية. وقال: إنَّ مُؤتمر عُمان الدولي للمسؤولية المجتمعية جاء ليقدِّم تجارب ونجاحات عن أفضل الممارسات في مجالات المسؤولية المجتمعية للعام 2016؛ من خلال خبراء وروَّاد في مجال العمل المجتمعي المسؤول. وأضاف بأنَّ هذا المؤتمر جاء بعد عام ونيف من اعتماد قمة الأمم المتحدة للتنمية المُستدامة "أهداف الأمم المتحدة للتنمية المُستدامة 2030"، وهي الأهداف الـ17 التي تعهدت الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية أنْ تُسهم في الترويج لها، وحث المؤسسات بقطاعاتها المختلفة لتبنيها. وبيَّن أنَّ الإنجاز الأكبر للشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية تمثل في تبنيها مبادرة لإطلاق يوم عالمي للمسؤولية المجتمعية بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة، وعبر نداء عالمي أطلقه السفراء الدوليون للمسؤولية الاجتماعية بالشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية للاجتماع السنوي الأخير للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأوضح أنَّ المبادرة لاقت التفاعل ووصلت المساندة لها من قرابة 60 دولة، وأصبح يوم 25 سبتمبر من كل عام يوما عالميا للمسؤولية المجتمعية تزامنا مع اعتماد الأمم المتحدة أهدافها للتنمية المُستدامة 2030.

ومَضَى قائلا: إنَّ مُؤتمر عُمان الدولي للمسؤولية المجتمعية جاء بدعم وشراكة إستراتيجية مع شركة صلالة للميثانول، هذه الشركة الرائدة في مبادرات المسؤولية المجتمعية، حتى إنَّ ثمار عملها ورعايتها جعلها تحظى بالتقدير من المجتمع العُماني على وجه العموم، ومجتمع ولاية ظفار على وجه الخصوص، إضافة إلى أنها حظيت بتقدير وجوائز رفيعة المستوى لجهودها في تعزيز المسؤولية المجتمعية والتنمية المُستدامة، وستحظى الدورة أيضا بانضمام قامة مهنية كبيرة، والمتمثلة بسعادة الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، لبرنامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية، ليكون السفير الثاني من سلطنة عُمان بعد مَعَالي الشيخة عائشة السيابية والتي قدمت عطاء كبيرا في مجالات المسؤولية المجتمعية منذ دخولها هذا البرنامج دعما ومساندة له، وكان آخر أعمالها رعايتها ودعمها لهذا المؤتمر، وكذلك إصدار كتابها، والذي سنحتفل بتدشينه اليوم، والموسوم بعنوان "المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عُمان".

وألقى الدكتور عبدالله معتوق المعتوق شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية للعام 2016، كلمة؛ قال فيها: يطيبُ لي أن أتوجَّه إلى الجهات المنظمة لهذا المؤتمر بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لدعوتها الكريمة. مشيرا إلى أنَّ المسؤولية المجتمعية ومبادئها السامية التي أقرَّتها منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة لا يُمكن التغاضي عن دورها الاجتماعي والإنساني في ظل الأزمات الإنسانية الحادة التي يشهدها العالم. وأضاف: "اختياري شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية للعام 2016، هو تكليف إضافي ومسؤولية جديدة من أجل الإسهام معكم في تنمية المجتمعات، في ظل الحاجة لتكاتف الجميع لاستثمار الأدوات المتاحة من أجل رعاية الإنسان وتفعيل المبادئ الاقتصادية والاجتماعية من أجل رفاة الإنسان وبناء المجتمعات".

تلى ذلك عرض فيلم بعنوان "مسؤوليتنا"، ومن ثمَّ تدشين وكالة مسؤولية للأنباء "رنا"، وهي إحدى مُبادرات الشبكة الإقليمية للمسؤولية الاجتماعية، وتدشين المنصة الرقمية للسفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية، إحدى مبادرات برنامج السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية.

بعد ذلك، تم إعلان شخصية العام للمسؤولية الاجتماعية للعام 2016، والتي ذهبت إلى الدكتور عبدالله معتوق المعتوق، وكذلك تكريم السفراء الدوليين للمسؤولية الاجتماعية، وشخصيات فاعلة بالجائزة الذهبية للاستحقاق الدولي للتنمية المُستدامة، ومنحهم لقب مفوِّض أممي للتبشير بأهداف الامم المتحدة للتنمية المُستدامة 2030، وتقليد شخصيات لقب سفير دولي للمسؤولية المجتمعية، وتكريم الرعاة والداعمين.

اتفاقيات وشراكات

وتمَّ خلال المؤتمر توقيع اتفاقيات وشراكات برعاية شركة صلالة للميثانول والمتمثلة في 8 اتفاقيات؛ تضمَّنت الاتفاقية الأولى تمويل برنامج المنح الدراسية لأبناء الضمان الاجتماعي والدخل المحدود والأيتام في محافظة ظفار، والثانية تمويل شراء الاحتياجات المنزلية الضرورية لأسر الضمان الاجتماعي والدخل المحدود بمحافظة ظفار؛ وذلك بالتعاون مع الهيئة العُمانية للأعمال الخيرية فرع محافظة ظفار، والاتفاقية الثالثة عن دعم وتمويل المرحلة الثانية من مشروع توسعة وتطوير كهف حيور السياحي بجبل سمحان في ولاية مرباط، والاتفاقية الرابعة دعم وتمويل لمشروع إنشاء مركز التوحد بمحافظة ظفار بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، والاتفاقية الخامسة تمويل شراء بعض المعدات والأجهزة الضرورية لوحدة الطب السلوكي بمستشفى السلطان قابوس بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، والاتفاقية السادسة عن تمويل وشراء بعض الأجهزة لمركز القلب بمستشفى السلطان قابوس بمحافظة ظفار بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، والاتفاقية السابعة تمويل شراء جهاز فحص المؤثرات العقلية بمستشفى السلطان قابوس بالتعاون مع المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة ظفار، والاتفاقية الثامنة عن تمويل شراء أجهزة تعليمية تقنية المعلومات بالكلية التقنية بصلالة.

وتمَّ خلال حفل افتتاح الموتمر الإعلان عن حصول الشيخ عبدالله بن سالم الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة ظفار، على لقب سعادة السفير الدولي للمسؤولية الاجتماعية، ليكون السفير الثاني للتنمية الاجتماعية مع مَعَالي الشيخة عائشة السيابية رئيسة الهيئة العامة للصناعات الحرفية. وصاحب المؤتمر افتتاح المعرض المصاحب الذي شارك فيها مجموعة من الشركات وروَّاد ورائدات الأعمال وجمعيات المرأة العُمانية لاستعراض منتجاتها وأعمالها.

جلسات علمية

وتضمَّن اليوم الأول من المؤتمر 3 جلسات علمية، قدَّمها عدد من الخبراء الرائدين في مجالات المسؤولية المجتمعية من المتخصصين من سلطنة عُمان والدول العربية وغيرها؛ لعرض تجاربهم وممارساتهم المسؤولة من خلال أوراق عمل علمية، وعرض فيلم عن سلطنة عُمان عن المسؤولية المجتمعية.

واستعرضتْ الجلسة الأولى "المسؤولية المجتمعية في المنطقة العربية.. نماذج وقصص نجاح"، والتي أدارها المكرم حاتم بن حمد الطائي عضو مجلس الدولة، رئيس مجلس الإدارة ورئيس تحرير جريدة "الرُّؤية"، وشارك فيها كل من فخامة المشير عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب رئيس مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية من جمهورية السودان، والدكتور طلال أبو غزالة رئيس مجلس إدارة مجموعة طلال أبوغزالة من المملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور فؤاد مخزومي رئيس مؤسسة مخزومي من الجمهورية اللبنانية، والشيخ دعيج بن خليفة آل خليفة الرئيس الفخري للجمعية الخليجية للإعاقة من مملكة البحرين، وعدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية من مملكة البحرين، وفضيلة الشيخ عدنان القطان رئيس مجلس إدارة جمعية السنابل الخيرية من مملكة البحرين، والدكتور عبدالرحمن جواهري الرئيس التنفيذي لشركة الخليج لصناعة البتروكيماويات من مملكة البحرين.

فيما حملت الجلسة الثانية عنوان "ممارسات المسؤولية المجتمعية في سلطنة عُمان"، وأدارها سعادة المهندس محمد أبو بكر الغساني نائب رئيس مجلس الشورى، وشهدت الجلسة تقديم أوراق عمل سلطت الضوء على ممارسات عُمانية في مجالات المسؤولية المجتمعية لكلٍّ من صاحب السمو فيصل بن تركي آل سعيد رئيس الأولمبياد الخاص العُماني، والسيد حامد البوسعيدي مدير عام مركز عُمان للحوكمة والاستدامة، والشيخ خالد بن عبدالله المسن الرئيس التنفيذي للمؤسسة التنموية للشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، وأحمد بن مسلم الكشوب رئيس الشؤون الخارجية لشركة صلالة للميثانول.

في حين ناقشت الجلسة الثالثة "المدينة العربية المسؤولة مجتمعيا.. أدوات لتعزيز ممارسات مسؤولة ومُستدامة"، وأدارها سعادة الدكتور صالح بن سعيد بن سالم مسن رئيس مجلس إدارة شركة ظفار للكهرباء، وتحدَّث خلالها كلٌّ من: سعادة الدكتورة أمل البكري البيلي وزيرة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم، وسعادة عبدالرحمن خالد البابطين الأمين العام لمؤسسة البابطين من دولة قطر، ومعالي الفريق ركن الفاتح محمد أحمد عروة الرئيس التنفيذي لشركة زين السوادن، وسعادة الدكتور حسن إبراهيم كمال الأمين العام لجمعية البحرين الخيرية، وسعادة الدكتور سيف الحجري الخبير البيئي ومؤسس مركز أصدقاء البيئة بدولة قطر، وسعادة الدكتور مُحمَّد بن سيف الكواري وكيل وزارة البيئة المساعد بقطر، وسعادة الدكتور بدر مال الله الخبير الاقتصادي ومدير المعهد العربي للتخطيط بالكويت، وسعادة الدكتور هاشم سليمان حسين رئيس مكتب منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية "اليونيدو" من مملكة البحرين.

وأكَّد فخامة المشير عبدالرحمن محمد حسن سوار الذهب رئيس مجلس إدارة أمناء منظمة الدعوة الإسلامية بجمهورية السودان الشقيقة، أنَّ تكريمه خلال المؤتمر تحفيز لمواصلة المسير قدما لتحقيق المزيد من أهداف المسؤولية الاجتماعية. مشيرا إلى أهمية المسؤولية الاجتماعية في بناء المجتمعات.

فيما عبَّر الدكتور طلال أبوغزالة عن اعتزازه بوجوده في السلطنة، وأعلن خلال المؤتمر عن افتتاح المكتب الثاني لفروع مجموعة طلال أبو غزالة بالسلطنة في ولاية صلالة، ليكون المكتب السادس والثمانين ضمن سلسلة فروع المجموعة. وأضاف أبوغزالة بأنَّ مصطلح ومفهوم المسؤولية الاجتماعية يستحق مزيدا من العمل لتسليط الضوء عليه وتعريف المجتمعات والشركات به. وأشار أبوغزالة إلى أنَّه في إطار المسؤولية الاجتماعية تخصص المجموعة 50 في المئة من أرباحها لتمويل مشاريع المسؤولية الاجتماعية، والتي تتضمن بناء القدرات وغيرها. وقال إنَّ السلطنة تعدُّ مثالا ناجحا في تحقيق التنمية الشاملة مع المحافظة على هويتها وثقافتها وتاريخها العريق.

تعليق عبر الفيس بوك