مدرسة الخوير تختتم احتفالها باليوم العالمي للغة العربية

 

 

مسقط – الرؤية

تختتم مدرسة الخوير للتعليم الأساسي (5-9) اليوم الثلاثاء احتفالها باليوم العالمي للغة العربية والذي استمر لثلاثة أيام متوالية بتنظيم من معلمي مادة اللغة العربية بالتعاون مع مجموعة من أعضاء الهيئات الإدارية والتدريسية والوظائف المساعدة والطلاب بالمدرسة، وتضمن الاحتفال عدداً من البرامج والمحاضرات والمسابقات والأنشطة المختلفة التي تشجع الطلاب على القراءة والاطلاع، وتكسبهم عددًا من مهاراتها.

وقد تضمّن الاحتفال يوم الأحد أثناء الطابور الصباحي عددا من الفقرات كان من بينها مسرحية قدمها طلاب المدرسة حول أهمية القراءة وضرورة الحرص عليها. كما تضمن البرنامج الإذاعي لقاء مع أحد أولياء الأمور تحدث عن سبب جعل هذا اليوم يوما عالميا للغة العربية، وبين أهمية القراءة وكونها ضرورة لا يستغني عنها أي طالب للنجاح.

وقد تضمن الاحتفال قراءة الطلاب لكتاب (المستطرف في كل فن مستظرف) في الغرفة متعددة الأغراض بالمدرسة. إضافة عرض مرئي لكتاب: (تحفة الأعيان بسيرة أهل عمان) للعلامة الشيخ نور الدين عبدالله بن حميد السالمي، وديوان (رائد الأدب) للشيخ موسى بن عيسى البكري.

واختتم اليوم بمحاضرة بعنوان: (فهم النص المقروء) قدمها الطالب: سليمان بن جابر السيابي من كلية العلوم الشرعية بين فيها المقصود بفهم النص المقروء، وأهميته، وآليات تحقيق ذلك ومهاراته.

برنامج اليوم الثاني (الإثنين) اشتمل على عدد من الفقرات؛ فقد ألقى أحد أولياء الأمور وهو الدكتور: محمد البشير المحاضر بكلية العلوم الشرعية كلمة في تحدث فيها عن أهمية القراءة بشكل عام، وأهمية تلاوة القرآن الكريم وفهم وتدبر معانيه بشكل خاص. وقدم طلاب المدرسة عددا من الفقرات المتعلقة بالموضوع. كما قام عدد من الطلاب بقراءة لكتاب (المستطرف في كل فن مستظرف) وعرض مرئي لكتابي: (شقائق النعمان) للشيخ محمد بن راشد بن عزيز الخصيبي، و(الفتح المبين في سيرة السادة البوسعيديين) للعلامة حميد بن محمد بن رزيق العبيداني.

واختتم برنامج اليوم الثاني بمحاضرة ألقاها محمود بن سعيد العويدي طالب بكلية العلوم الشرعية بعنوان: (اقرأ باسم ربك)، بين فيها كيف يمكن جعل القراءة عادة.

ويشهد اليوم عددا من الفقرات؛ ومنها لقاء مع أحد أولياء الأمور وعرض مرئي لكتابي: (الإبانة في اللغة العربية) للعلامة أبي منذر سلمة بن مسلم بن إبراهيم العوتبي الصحاري، و(فتح الأبواب إلى سلم الإعراب) للشيخ حبيب بن يوسف الفارسي. كما سيقوم عدد من الطلاب بقراءة كتاب (المستطرف في كل فن مستظرف) ومحاضرة بعنوان: (كيف أكون قارئا؟) يقدمها السيد الدكتور أحمد بن سعيد بن خليفة البوسعيدي مدير مختص بوزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

كما سيجرى تقييم لمسابقتي الفعالية، وهما: مسابقة (إبداع) التي تقوم فكرتها على قراءة الطالب لقصة معينة ثمّ يعبّر عن مضمونها بالرسم، ومسابقة (قراءة 5 كتب في3 أيام).

 

تعليق عبر الفيس بوك