الإثنين, 29 مايو 2017
27 °c

يطلقه مركز أبحاث التحلية بالتعاون مع "بي. بي. عُمان"

برنامج لتطوير قدرات الشباب العُماني في مجال تحلية المياه

الإثنين 19 ديسمبر 2016 08:47 م بتوقيت مسقط

برنامج لتطوير قدرات الشباب العُماني في مجال تحلية المياه

مسقط – الرؤية

 فتح مركز أبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط باب التسجيل لبرنامج "تحلية" التدريبي الذي يهدف لتنمية قدرات الشباب العُماني في مجال تحلية المياه. ويمكن للشباب حديثي التخرج في الجامعات والمدارس، والباحثين عن عمل التسجيل في البرنامج الذي ينضوي تحت مظلة برنامج الاستثمار الاجتماعي لشركة بي. بي. عُمان عبر استمارة التسجيل الإلكتروني المتاحة على الموقع الرسمي لمركز أبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط، حتى 15 يناير المقبل.

وقال المهندس رياض دريدي، مدير التدريب في مركز أبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط: وضعت السلطنة خطة لإنشاء 10 محطات جديدة لتحلية المياه خلال السنوات السبع القادمة، وهنا تبرز الحاجة إلى تأهيل موظفين عُمانيين ليلعبوا دوراً قيادياً في تنفيذ هذه المشروعات، والعمل في تلك المحطات. ويسعى برنامج تحلية التدريبي إلى تلبية الحاجة المُلحّة للسلطنة لتوظيف 450 مشغلاً و160 مشرفاً من العُمانيين على مدى السنوات الخمس المقبلة حسب  تقديرات مركز أبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط. إذ سيقدم المركز تدريباً عمليا على مستوى عالمي لما لا يقل عن 40 مشغلاً، و20 مشرفاً سنوياً في محطة تحلية مياهٍ تم بناؤها خصيصًا لهذا الغرض".

ويسعى برنامج تحلية التدريبي لإعداد الشباب العُماني وتهيئته لشغل وظائف في قطاع تحلية المياه كمشرفين، وكمشغلين وذلك لتلبية احتياجات المشروعات التي يجري إنشاؤها على أرض السلطنة المتمثلة في تشغيل 10 محطات لتحلية المياه بحلول عام 2020م بهدف إنتاج 52 مليون جالون يومياً لدعم حاجة السلطنة المتزايدة من المياه بالإضافة إلى توفير فرص عمل جديدة للعُمانيين. كما يتم العمل حاليًا على إنشاء محطات لتحلية المياه في كل من صلالة، ومحافظة الشرقية، والدقم، وبركاء، وصحار.

وقال شبيب بن محمد المعمري، مدير الاتصال والشؤون الخارجية بشركة بي. بي. عُمان: نعمل في بي. بي. عُمان على ضمان توجيه استثماراتنا نحو إيجاد مبادرات مستدامة تتميز بجودة عالية تتيح للأيدي العاملة الوطنية المؤهلة لعب دور قيادي في هذا القطاع الناشئ يعد أمرا مهما للغاية باعتبارهم مساهمين فاعلين في دفع عجلة النمو الاقتصادي في البلد.

ويعد مركز أبحاث تحلية المياه في الشرق الأوسط مركزا إقليميا للتدريب في مجال معالجة المياه، وستتاح لأوائل الخريجين من دورات المركز التدريبية فرصة المنافسة للحصول على وظيفة في إحدى محطات معالجة المياه التي يجري إنشاؤها حاليا.