بلدية مسقط تدرب موظفيها على إعداد الموازنات التقديرية لترشيد الإنفاق

 

 

 

مسقط - الرؤية

تنفذ بلدية مسقط ممثلة بإدارة التدريب والتخطيط برنامجاً تدريبياً بعنوان إعداد الموازنات التقديرية وتحديد الانحرافات بينها وبين النتائج الفعلية في ظل ترشيد الانفاق، بهدف تأهيل 25 متدرباً من القائمين على إعداد الموازنات، وبواقع خمس ساعات تدريبية لمدة خمسة أيام، وذلك بفندق سفير بلازا.

ويهدف البرنامج التدريبي الذي يحاضر فيه الدكتور محمد المومني إلى تعريف المشاركين بالإطار العام للموازنات من حيث مفهومها وأهميتها وأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والمالية والرقابية وكيفية إعدادها.

تشمل محاور البرنامج شرح الموازنات من خلال نظام المحاسبة بالمسؤولية، وتحديد الانحرافات طبقاً للمسؤولية التنظيمية، وطرق التحفيز وخفض التكلفة. فضلاً عن مناقشة المشاكل العملية في استخدام الموازنات لأغراض الرقابة على التكاليف، ومراجعة القوائم المالية وعناصر المصروفات الجارية والأصول الملموسة طويلة الأجل ومقومات استغلالها والأصول غير الملموسة وحسابات الأصول. إضافة إلى مراجعة الالتزامات والمنح الحكومية المقدمة من الجهة أو إليها.

إضافة إلى مراجعة التقارير المالية الختامية وقوائم الدخل والمركز المالي والتدفقات النقدية، إلى جانب التعريف بالتحليل الكمي والكيفي لقوائم المالية المتوقعة وأدوات تحليل هذه القوائم. هذا واعتمد البرنامج على المنهج التطبيقي العملي بجانب المحاضرات النظرية، حيث تضمن ورش عمل ومناقشات مفتوحة ودراسة حالات واقعية وتطبيقات عملية.

تعليق عبر الفيس بوك