"البيئة" تشارك في اجتماعات مؤتمر اتفاقية التنوع الأحيائي بالمكسيك

  

 

مسقط – الرؤية

شاركت السلطنة ممثلة في وزارة البيئة والشؤون المناخية في فعاليات الاجتماع الثالث عشر لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية التنوع الأحيائي، والاجتماع الثامن لبروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية والاجتماع الثاني لبروتوكول ناجويا للحصول وتقاسم المنافع، والمنعقد خلال الفترة الماضية بمدينة كانكون بالمكسيك.

مثل الوزارة في المؤتمر المهندس سليمان بن ناصر الأخزمي مدير عام صون الطبيعة والمهندس صالح بن نغموش السعدي رئيس قسم تنمية التنوع الأحيائي.

افتتح أعمال المؤتمر الرئيس المكسيكي إنريكه بينيا نييتو، بحضور أكثر من 4000 مشارك يمثلون أكثر من 190 دولة اطراف الاتفاقية، بالإضافة إلى ممثلين من المنظمات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات البيئية ومراكز البحث المتخصصة في السلامة البيئية والأحيائية.

ناقش المؤتمر العديد من الموضوعات ذات العلاقة بالتنوع الأحيائي، ومن بينها التقدم الذي تم تحقيقه نحو تنفيذ الاتفاقية والخطة الاستراتيجية للتنوع الاحيائي 2011 -2020م، وتحقيق أهداف أيتشي للتنوع الأحيائي، وتم التركيز بشكل خاص على الأهداف وخطط العمل الوطنية والبرامج التي نفذتها الدول الأطراف للوفاء بالتزاماتها نحو تطبيق الخطة الاستراتيجية العالمية وأهداف ايتشي للتنوع الاحيائي، بالإضافة إلى مناقشة القضايا المتعلقة بالتنوع البحري والساحلي والمناطق البحرية المهمة إيكولوجيا وبيولوجيا.

وناقش المؤتمر خلال جلساته الاستخدام المستدام للتنوع الأحيائي كلحوم الطرائد والإدارة المستدامة للأحياء البرية، إضافة إلى معالجة آثار الحطام البحري والضوضاء التي تحدث تحت الماء والناجمة عن الأنشطة البشرية، كما استعرض المشاركون التوصيات الصادرة من منتدى الأمم المتحدة الدائم المعني بقضايا الشعوب الأصلية والمضمنة في اتفاقية التنوع الأحيائي والمبادئ التوجيهية لافضل الممارسات لإعادة توطين المعارف الأصلية والتقليدية. إلى جانب مناقشة واستعراض مختلف المواضيع والقضايا المتعلقة ببروتوكول قرطاجنة للسلامة الأحيائية وبروتوكول ناجويا بشأن الحصول وتقاسم المنافع.

تعليق عبر الفيس بوك