ندوة علمية بجامعة السلطان قابوس بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

 

 

مسقط – الرؤية

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية ندوة علمية احتفاءً باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وذلك تحت رعاية الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية، نائبة رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي، وقد تضمنّت الندوة تقديم 6 أوراق علمية خلال جلستين منفصلتين.

بدأت الندوة بكلمة عميد الكلية الدكتور عبد الله بن خميس الكندي، حيث أكّد أهميّة الاحتفاء بهذه المناسبة العالمية، وحاجتنا للانتصار إلى اللغة العربية والنفاذ بها إلى العالم عبر جعلها لغة إنتاج معرفي.

وتمنى الدكتور محمد المعشني رئيس قسم اللغة العربية وآدابها في كلمة القسم أن تحمل الأوراق العلمية المقدمة مادة علمية ثرية. كما تمّ تقديم عرض مرئي من إنتاج مجموعة اللسان العربي ناقش عراقة اللغة العربية وتحدياتها والحلول المقترحة للرقي بها.

أدار الجلسة الأولى الدكتور زاهر الداوودي، وقدمت الدكتورة ريا المنذرية ورقة بعنوان "اللغة العربية والاقتصاد القائم على المعرفة"، وقدم الدكتور إبراهيم بن محمد أبانمي ـ مستشار في مركز الملك عبدالله بن عبد العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية في الرياض، ورقة بعنوان "دور الشعوب العربية في تعزيز انتشار اللغة العربية عالميًّا".

كما أدار الجلسة الثانية الدكتور محمود الريامي، واشتملت على أربع أوراق هي: "توظيف اللغة العربية في العلوم التطبيقية" للدكتورة فاطمة الكاف، و"حيوية اللغة العربية مرتهنة بتفعيلها في الحياة" للدكتور سليمان الغتامي، و"تنمية العربية وثقافة الابتكار" للدكتور محمد جمال صقر، و"اللغة العربية والمنهج العلمي" للدكتور طارق النعناعي.

تخلل الأوراق مداخلات الحضور وملاحظاتهم، ومنها خطورة ربط اللغة العربية بالدين أو الجانب العرقي، فقد أبدع في العربية غير العرب والمسلمين في عصور ازدهارها، فاللغة ترتبط بالحضارة.

 

تعليق عبر الفيس بوك