التدريب المهني للمعلمين يختتم برنامج شركاء في المركز ويدشن "المجال" و"اللغة الإنجليزية"

 

مسقط – عبد الله البطاشي

اختتم المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين بوزارة التربية والتعليم برنامج شركاء المركز (المعلمون الأوائل)، الذي استمر لمدة عامين، وتكون من خمس فترات تدريبية، حيث استهدف البرنامج التدريبي المعلمين الأوائل في المدارس الحكومية، وهدف إلى تطوير قدرات المعلمين الأوائل ليصبحوا قادة للتعلم ودعاة للتغيير في مدارسهم، وركز البرنامج في سنته الأولى على تعلم أفضل الممارسات العالمية واكتسابها، أمّا في السنة الثانية فركّز على العمل الذي يجب على المعلمين الأوائل القيام به مع زملائهم لتحسين التدريس ومخرجات التعلم، ويمثل المشارك بالتدريب مرجعاً في مدرسته لدعم تطوير المادة الدراسية كلٌ حسب تخصصه.

تضمن البرنامج 5 فترات تدريبية، الأولى بعنوان "أفضل الممارسات العالمية" بهدف تمكين المشاركين من تقييم مراحل تطور النظام التعليمي في سلطنة عمان، وكانت الفترة التدريبية الثانية عن "تنفيذ أفضل الممارسات العالمية"، حيث استمر المشاركون في تنمية معارفهم وخبراتهم بالاستراتيجيات الجديدة، أمّا الفترة التدريبية الثالثة فخصصت لـ"المعايير والسلوكيات المهنية" وحللت فاعلية التعليم والتعلم، وركزت بصفة خاصة على الخطوات التي يحتاجها المعلمون لتحسين مخرجات التعلم، بينما كانت الفترة التدريبية الرابعة عن "قيادة التطوير المهني" ركزت بصفة خاصة على ما يجب أن يقوم به المعلمون الأوائل من عمل مع زملائهم لتحسين مخرجات التعلم، وتم التركيز في الفترة التدريبية الخامسة بالبرنامج على مجتمعات التعلم المهنية ومشاركة نجاحات المتدربين في المشاريع العملية التي تمّ تنفيذها بمدارسهم.

 

آلية التقييم

تم تقييم كل فترة تدريبية من خلال تقديم ملف إنجاز يحتوي على نماذج من منتجات المعلم، وعلى تقرير شامل لجميع عناصر الفترة، واشتملت المواد المحفوظة في ملف الإنجاز على الخطط الدراسية، والمصادر التعليمية، وأنشطة الإنماء المهني والأفلام التعليمية التي تم استخدامها للتقييم والتغذية الراجعة من الطلبة والزملاء، حيث يتألف التقرير من (خمسة الآف) كلمة تُركّز بشكل خاص على محتوى الفترة التدريبية.

وفي هذا السياق قالت عائشة بنت علي المشرفية من مدرسة الفخر للتعليم الأساسي (1-12) بتعليمية محافظة جنوب الشرقية: "ساعدني البرنامج على الارتقاء بشخصيتي المهنية وزادت ثقتي بنفسي، كما اكتسبت أفكاراً قيّمة ومهارات وكفايات متعددة في أساليب وطرق التدريس"

وأشار خليفة بن خلفان اليعربي من مدرسة أبو عبيدة للتعليم ما بعد الأساسي بتعليمية محافظة الداخلية إلى أنّ البرنامج يتبع طرقا متنوعة في التدريب من خلال اللقاء المباشر مع المتدربين في مبنى المركز لينهلوا من خبرات المدربين الأكفاء.

وقالت انتصار بنت راشد البراشدية من مدرسة حاجر بني عمر للتعليم الأساسي (1-10) بتعليمية محافظة جنوب الباطنة: "ساهم البرنامج في صقل خبراتي وإكسابي المهارات في أساليب وطرق التدريس والتقويم وكان له أثر إيجابي كبير في رفع مستوى الطالبات.

من ناحية أخرى دشّن المركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين برنامج خبراء المجال الثاني (علوم ورياضيات)، الذي سيستمر لمدة عامين ونصف حيث يستهدف 400 معلمة من معلمات المجال الثاني (العلوم والرياضيات) من مختلف المدارس السلطنة، ويتكون من 5 فترات تدريبية، وهي: فهم طبيعة العلوم والرياضيات وانعكاسه على طريقة التدريس، والاستكشاف والاستقصاء في الرياضيات والعلوم، وحل المسائل والمشكلات والتواصل في هاتين المادتين، والرياضيات والعلوم في المجتمعات الصغيرة والعامة، وتتضمن كل فترة تدريبية على 3 محاور للتدريب وهي: التدريب المباشر، والتدريب الإلكتروني، والتدريب في بيئة العمل.

كما تمّ تدشين برنامج خبراء اللغة الإنجليزية، ويتمحور حول تطوير مهارات معلمي مادة اللغة الإنجليزية (1-12) في طرق وأساليب تدريس مادة اللغة الإنجليزية؛ بالإضافة إلى الارتقاء بمستوى جودة اللغة الإنجليزية.

تعليق عبر الفيس بوك