الاحتفال باليوم العالمي للإيدز بعبري

 

 

عبري - ناصر العبري

احتفلَ مُجمَّع عبري الصحي بمناسبة اليوم العالمي لمرض الإيدز؛ وذلك بقاعة المؤتمرات بغرفة الظاهرة، برعاية علي بن صالح الكلباني رئيس الغرفة، وبحضور عدد من المسؤولين بالقطاع الصحي والأطباء والممرضين وطلاب وطالبات المدارس والقطاع الخاص بولاية عبري.

واستُهلَّ الحفل بكلمة لسالم المجرفي الواعظ بإدارة الأوقاف؛ أوْضَح من خلالها أخطار هذا الوباء على الأمة الاسلامية وشبابها، ودعا إلى التمسُّك بالقران الكريم وسُنة النبي عليه أفضل الصلاة والسلام.

ثم عُرِض فيديو يُوضِّح طرق الانتقال والعدوى، كما استعرض علي بن حميد الشكيلي جهود الحكومة -ممثلة في وزارة الصحة- للتصدي لهذه الآفة التي أصبحت تفتك بالشباب دون رحمة. وقال إنَّ مرض الإيدز ومخاطر انتقال فيروس إتش.آي.في المسبِّب له، عن طريق استعمال أدوات حادة ملوثة أو ممارسة جنسية دون اتخاذ طرق وقاية مناسبة أو عبر استعمال معدات وأدوات طبية ملوثة.

كذلك تحدَّث عن طُرق التعامل السليم مع المصابين بالمرض أو الحاملين للفيروس الناقل له؛ حيث يُعاني العديد منهم سواء من التمييز وأحيانا الاضطهاد لكونهم مصابين.

وحول الخدمات المقدَّمة من وزارة الصحة للأشخاص المتعايشين مع فيروس العوز المناعي البشري، قالت الدكتورة ليلى بنت علي الكلبانية: إنَّ وزارة الصحة تتعامل مع المصابين بالآلية المتبعة في وزارة الصحة، ونقوم بالكشف المبكر عن الإصابة بالفيروس، وتقديم الأدوية الوقائية للأمراض الانتهازية، ويوجد إخصائيين لمتابعة تطور الحالة مع المتعايشين وتقديم خدمات التوجيه والدعم والمساندة للأشخاص المتعايشين مع المرض وأسرهم. بعد ذلك، تمَّ فتح باب المناقشة مع الحضور وتقديم الهدايا.

تعليق عبر الفيس بوك