ترامب يرشح رئيس "موبيل" لوزارة الخارجية.. ومخاوف من علاقته بموسكو

 

 

واشنطن - الوكالات

قالَ الرئيسُ الأمريكيُّ المنتخب دونالد ترامب، إنَّه سيُرشِّح الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل النفطية ريكس تيلرسون، لتولي منصب وزير الخارجية. وأثنى ترامب على تيلرسون -البالغ من العمر 64 عاما- في بيان قائلا إنه "واحد من أبرع مبرمي الصفقات في العالم، وأنه سيساعد في تغيير مسار سنوات من السياسة الخارجية الخاطئة".

ويأتي هذا الإعلان بالرغم من المخاوف المتعلقة بعلاقة تيلرسون الوثيقة بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من قبل كل من الجمهوريين والديمقراطيين على السواء. ولابد من موافقة مجلس الشيوخ على الترشيح، لكن يتوقع أن يواجه معارضة من الأعضاء بسبب علاقته بموسكو.

وكشف قبل أيام عن اعتقاد وكالات الاستخبارات الأمريكية بأن روسيا عملت سرا على دفع فرص ترامب في السباق على الرئاسة. ويعد منصب وزير الخارجية في الولايات المتحدة أعلى المناصب الدبلوماسية فيها، وهو يتولى إدارة سياسة الحكومة الخارجية. وقال ترامب: إنَّ "المسار الوظيفي لركس تيلرسون يجسد الحلم الأمريكي." وأضاف: "إنَّ صلابته وخبرته الواسعة وإلمامه بالأمور الجيوسياسة تجعله خيارا ممتازا لمنصب وزير الخارجية. وسيروج (تيلرسون) للاستقرار الإقليمي ويركز على المصالح الأساسية للأمن القومي للولايات المتحدة".

وقال تيلرسون إنه "شرُف" بهذا الإعلان، مضيفا بأنه يُشارك ترامب "رؤيته في استعادة مصداقية الولايات المتحدة في علاقاتها الخارجية، وتعزيز أمن بلادنا القومي".

على الجانب الآخر، قال الكرملين أمس إنَّ الرئيس فلاديمير بوتين فضلا عن الكثير من المسؤولين الروس تربطهم علاقات جيدة مع ركس تيلرسون الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل. وقال يوري أوشاكوف المسؤول عن السياسة الخارجية بالكرملين للصحفيين: "لقد دعم تيلرسون بشكل نشط التعاون في مجال الأعمال وهو معروف للجميع." ورد أوشاكوف على سؤال عما إذا كان تعيين تيلرسون كوزير للخارجية سيساعد على إصلاح العلاقات الأمريكية الروسية بالقول "نريد أن نخرج من مرحلة الأزمة (في علاقاتنا) التي لا ترضي الجانب الأمريكي أو الروسي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك