انكماش الاقتصاد التركي 1.8% لأول مرة منذ 2009.. و1.67 مليار دولار عجزًا تجاريًا

 

اسطنبول- رويترز

أظهرت بيانات رسمية أمس الإثنين انكماش الاقتصاد التركي بوتيرة تفوق التوقعات بلغت 1.8 في المئة في الربع الثالث من العام، وذلك في أول انخفاض لمعدل النمو الاقتصادي منذ عام 2009؛ إذ تأثر إنفاق الأسر بتنامي المخاوف الأمنية.

وتجاوزت نسبة الانكماش السنوي التوقعات بتراجع 0.5 في المئة في استطلاع أجرته رويترز إذ لم يأخذ في الاعتبار تعديل معهد الإحصاء البيانات وتعديل سنة الأساس إلى 2009. وقال معهد الإحصاء إنه انتهى من تعديل بيانات الناتج المحلي الإجمالي لتتفق مع معايير الاتحاد الأوروبي. وأضاف أن معدل النمو في الربعين الأول والثاني يبلغ الآن 4.5 في المئة. وسجل الناتج المحلي الإجمالي معدل نمو 2.2 في المئة في أول تسعة أشهر. وعزا محمد شيمشك نائب رئيس الوزراء انكماش الناتج المحلي إلى ضعف التجارة العالمية وتراجع التدفقات الرأسمالية إلى الأسواق الناشئة والتوترات السياسية. وكتب مستشار للرئيس رجب طيب إردوغان في تغريدة على تويتر يقول إن انكماش إجمالي الناتج المحلي في الربع الثالث لا يؤثر على التوقعات المستقبلية للاقتصاد التركي مؤكدا أن الاقتصاد سيواصل النمو في الفترة المقبلة. وتعهد بولنت جيديكلي بأن تتغلب تركيا عن طريق الإصلاحات على ما وصفه بتبعات المضاربة والتلاعب في السوق.

تركيا تسجل 1.675 مليار دولار عجزا في المعاملات الجارية في أكتوبر

وفي السياق، قال البنك المركزي التركي إن العجز في ميزان المعاملات الجارية تراجع في أكتوبر ليبلغ 1.675 مليار دولار. لكن الرقم يفوق توقعات رويترز بعجز قدره 1.65 مليار دولار. وفي سبتمبر بلغ حجم العجز 1.684 مليار دولار. وفي عام 2015 بلغ عجز المعاملات الجارية في تركيا 32.192 مليار دولار.

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك