150 مختصا في مؤتمر الأشعة المقطعية بالمستشفى السلطاني

 

 

 

مسقط – الرؤية

نظَّم المستشفى السلطاني، ممثلاً بدائرة الأشعة مؤخراً المؤتمر الوطني الأول للأشعة المقطعية، بحضور الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، وبمشاركة أكثر من 150 مختصاً من الكوادر العاملة في مجال الأشعة من مختلف المؤسسات الصحية بالسلطنة، وذلك بقاعة المحاضرات الرئيسية بالمستشفى السلطاني.

 استهلت أعمال المؤتمر بكلمة ألقاها الدكتور صقر الطائي استشاري أول أشعة بالمستشفى السلطاني، رحب فيها براعي المناسبة الدكتور قاسم السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، وأشار فيها إلى التطور الكبير في مختلف أنواع أجهزة الأشعة المقطعية، وهو الأمر الذي أسهم في الارتقاء بدقة وكفاءة تشخيص الأنواع المختلفة للأمراض، إضافة إلى التقدم الذي شهدته المؤسسات الصحية سواء في الأجهزة المستخدمة في مجال الأشعة، وتوافر الكوادر الطبية والفنية المؤهلة في هذا المجال، وأهميته في تعـزيز منظومة الرعاية الصحية بالسلطنة لا سيما قطاع الأشعة التشخيصية.

هدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على آخر المستجدات التي طرأت على التقنيات والأجهزة المستخدمة في مجال الأشعة المقطعية، وإطلاع المشاركين على مبادئ وأسس الاستخدام الرشيد لهذه الأجهزة، إلى جانب مناقشة استعمالات الأجهزة المقطعية في التخصصات والمجالات الطبية.

وفيما يتعلق بأجهزة الأشعة المقطعية، أوضحت الدكتور فايزة الكندي استشارية أولى أشعة قلب أنّ جهاز الأشعة المقطعية يعتمد على استخدام الأشعة السينية في الحصول على صور مقطعية ثلاثية الأبعاد للجسم عن طريق دمج عدة صور من زوايا مختلفة مع بعضها، وأن هذه الأجهزة تتميز بإمكانية تشخيص كافة أعضاء الجسم، مع قدرتها على تقييم كفاءة الوظائف الحيوية للأعضاء .

بينما قال الدكتور سعود الشبيبي أخصائي أشعة أطفال إنّ أكثر الفئات التي تتعرض لمخاطر الإشعاعات المنبعثة من أجهزة الأشعة هم فئة الأطفال.

وأضاف أنّه يتوجب على الكادر الطبي اتباع الإجراءات الوقائية عند التعامل مع أجهزة الأشعة المقطعية المُختلفة أبرزها تقنين استخدام أجهزة الأشعة مع استعمال نوعية الأشعة الملائمة بالنسبة لحالة المريض، ومحاولة تقليل الوقت المستغرق عند فحص المريض بأجهزة الأشعة المقطعية، إضافة إلى استخدام البرامج والتقنيات الحديثة بشكل أمثل وذلك للحصول على صور تشخيصية عالية الجودة مع استعمال كمية بسيطة من الأشعة".

ومن جهته قال حارث العامري رئيس قسم الدعم الفني في دائرة الأشعة إن "أجهزة الأشعة أصبحت حالياً جزءا لا يتجزأ في العملية العلاجية والتشخيصة للأمراض، عليه أصبح لزاماً علينا تنظيم لقاءات طبية لكافة الكوادر الطبية في هذا المجال بصفة دورية، من أجل تعزيز الجوانب التطبيقية والنظرية للعاملين الصحيين، وتنمية أدائهم المهني في مجال الأشعة، إضافة إلى خلق بيئة عمل آمنة سواء للكوادر الطبية أو للمرضى" .

هذا وقد حُظي المؤتمر بمشاركة عدد من المحاضرين في مجال الأشعة المقطعية حيث تمّ مناقشة عدد من أوراق العمل أبرزها التطرق لتجربة دائرة الأشعة بالمستشفى السلطاني مع الأشعة المقطعية، والتعريف بالتطبيقات السريرية للأشعة المقطعية للقلب والأعصاب، وإطلاع المشاركين على الأساليب السلمية المستخدمة في تهيئة وتجهيز المريض عند إجراء الأشعة المقطعية له، إضافة إلى مناقشة العوامل المؤثرة في تعزيز دقة وكفاءة الأشعة عند إجرائها للمرضى.

 

تعليق عبر الفيس بوك