أكاديميان من جامعة السلطان قابوس يفوزان بجائزتين دوليتين

مسقط - العُمانيَّة

حَصَلتْ الأستاذة الدكتورة صباح بنت أحمد عبد الوهاب السليمان من قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية، والأستاذ الدكتور خليفة بن سيف الجابري من قسم الهندسة المدنية والمعمارية بجامعة السلطان قابوس، على جائزتين من مؤسسة "فينس" الدولية في الهند للعام الحالي 2016.

وتُمنح الجائزتان للباحثين الذين يقدمون إسهامات علمية متميزة على المستوى العالمي في مختلف فروع العلوم. وتمَّ اختيار الأستاذة الدكتورة صباح للحصول على على جائزة "الإنجاز مدى الحياة" لمساهمتها في مجال الهندسة البيئية، في حين حصل الأستاذ الدكتور خليفة  على جائزة "العالم المتميز" لمساهمته في مجال الهندسة الإنشائية. وقد نشرت الأستاذة صباح ما يزيد على 160 ورقة عمل في المجلات العلمية المحكمة ونشرت 11 فصلا في كتب عالمية وهي رئيسة تحرير كتاب "متلازمة مرض المباني في المباني العامة وأماكن العمل" الذي تم نشره من قبل مؤسسة النشر العالمية سبرينجر. كما  قدمت العديد من الأوراق العلمية من خلال المؤتمرات الدولية المتميزة وهي رئيسة تحرير لأعداد خاصة من قبل المجلات العلمية الدولية.

أمَّا الأستاذ الدكتور خليفة بن سيف الجابري، فيشغل حاليًا منصب رئيس قسم الهندسة المدنية والمعمارية ولديه ما يزيد على 160 ورقة علمية في مجال الهندسة الإنشائية ومواد التشييد. وله إسهامات علمية متميزة في مجال دراسة سلوك الإنشاءات الفولاذية تحت درجات الحرارية العالية والحرائق وتقييم المخاطر الزلزالية بالسلطنة والعديد من الدراسات والأبحاث تتعلق بإعادة استخدام النفايات الصناعية كمادة إنشائية. وللأستاذ الدكتور خليفة مكانته العلمية على المستوى الدولي كونه حاصلا على جائزة الباحث المجيد لعام 2015 من جامعة السلطان قابوس ولديه عضوية الزمالة من جمعية المهندسين المدنيين البريطانية وهو أعلى تصنيف يمكن أن يحصل عليه ممارس لمهنة الهندسة في العالم.

تعليق عبر الفيس بوك