جامعتا السلطان قابوس وصحار تتأهلان للبطولة الوطنيّة الأولى للمناظرات بقطر

صحار - الرؤية

تأهلت جامعة السلطان قابوس وجامعة صحار لنهائي البطولة الوطنية لمناظرات الجامعات والكليات التي اختتمت بجامعة البريمي، بحضور د. راشد الحجري رئيس اللجنة الوطنية للشباب، ود. حياة معرفي المدير التنفيذي لمركز مناظرات قطر، وفهد بن مصلح السبيعي، وبدر بن فؤاد الشطي من وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت. وقد حصلت الفرق الأربعة المتأهلة لنصف النهائي على فرصة المشاركة في البطولة الدولية للمناظرات التي ينظمها مركز مناظرات قطر، وستقوم اللجنة الوطنية للشباب بدعم الفرق للمشاركة في البطولة الدولية بقطر.

شارك في البطولة 16 فريقًا من مختلفِ مؤسسات التعليم العالي بالسّلطنة، متمثلةً في: جامعة السُّلطان قابوس، جامعة البريمي، جامعة صحار، جامعة نزوى، جامعة ظفارالجامعة العربية المفتوحة، كليّة العلوم التطبيقية بصحار، كليّة العلوم التطبيقية بنزوى، كليّة العلوم التطبيقية بعبري، كلية العلوم التطبيقية بالرستاق، كليّة البريمي الجامعية، كليّة عمان البحرية الدولية، كليّة الزهراء للبنات، وكلية مزون.

 تنافست الفرق في الجولة الأولى حول قضيّة (منع ضرب الطلاب في المدارس)،  فيما تناظرت الفرق في الجولة الثانية حول قضيّة (منع الاختلاط في الجامعات) وجاءت الجولة الثالثة في اليوم الأوّل صامتةً حيث لم تُعلن النتائِج فيها، وقد تناظرت الفرق حول قضيّة (قرار التدريس باللغة العربية) وفي اليوم الثاني والأخير أُعلنت نتائج الجولة الثالثة بتأهل 4 فرق لجولة نصف النهائي، وهي (جامعة السُّلطان قابوس، جامعة البريمي، جامعة صُحار، كلية العلوم التطبيقيّة بصحار)، وقد تناظرت جامعة السُّلطان قابوس مع  جامعة البريمي، وجامعة صُحار مع كليّة العلوم التطبيقيّة يصحار. حول قضيّة (إلزام جميع الطلاب بساعات عمل تطوعيّة سنويّة)، وفازت بنهائي البطولة جامعة السُّلطان قابوس، وجامعة صُحار، ليتناظر الفريقان في الجولة النهائيّة حول قضيّة (تعمين نصف المناصب القيادية في شركات القطاع الخاص).

وقد بيّن رئيس اللجنة الوطنية للشباب في كلمة افتتاح البطولة أن المناظرات تقود الشّباب إلى تطوير أساليبِ الحوارِ ومهارات التفكيرِ، وتجويد مهاراتِ الإقناعِ والمخاطبةِ لديهم، مشيرا إلى أهمية إقامة الفعاليّات خارج مسقط، في إطار سعي اللجنة الوطنيّة للشباب للوصولِ إلى أوسع شريحةٍ شبابيّةٍ ممكنة، من خلالِ إقامتها للفعاليّات في مختلفِ المحافظات.

تعليق عبر الفيس بوك