السيّد فهد يستعرض تعزيز العلاقات مع تيريزا ماي ورئيس وزراء البحرين

"القمة الخليجيّة": شراكة إستراتيجية بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة.. وإنشاء هيئة دفاع بريطانية بدبي

 

 

المنامة - العمانية

عقد أصحاب الجلالة والسُّمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية صباح أمس الجلسة الختاميّة لمؤتمر القمة السابع والثلاثين، الذي استضافته مملكة البحرين الشقيقة بحضور دولة تيريزا ماي رئيسة وزراء المملكة المتحدة. وترأس وفد السلطنة نيابة عن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- صاحب السُّمو السيد فهد بن محمود آل سعيد نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء.

ومع ختام مؤتمر القمة، صدر بيان مشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمملكة المتحدة، جاء فيه: "اتفق القادة على إطلاق الشراكة الإستراتيجية بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة لتعزيز علاقات أوثق في كافة المجالات، بما في ذلك السياسية والدفاعية والأمنية والتجارية، وكذلك تعزيز العلاقات الثقافية والاجتماعية، ووضع حلول جماعية للقضايا الإقليمية لتحقيق مصالحهما المشتركة في الاستقرار والازدهار". وبحسب البيان، عبر الجانبان عن التزامهما الراسخ بحماية مصالحهما الأمنية المشتركة في منطقة الخليج من خلال الشراكة الإستراتيجية الجديدة بين مجلس التعاون والمملكة المتحدة، بما في ذلك ردع أيّ عدوان خارجي والرد عليه.

وستقوم دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة، بناءً على العلاقات الثنائية القائمة بينهما، بالعمل نحو زيادة التعاون العسكري لمُعالجة التهديدات الحالية وتحصين الدفاعات في المنطقة من خلال التمارين المشتركة بما في ذلك الأمن البحري وأمن الحدود. ويشمل ذلك تواجد المملكة المتحدة في جميع أنحاء الخليج، بما في ذلك التنسيق على مستوى مجلس التعاون من خلال هيئة دفاع بريطانية إقليمية يكون مقرها في دبي. وستؤسس دول مجلس التعاون والمملكة المتحدة حواراً للأمن الوطني لبناء قدرات دول مجلس التعاون في تنسيق القضايا الأمنية بشكل أكثر فعالية، ووضع إطار لاستجابة المنطقة للأزمات.

تعليق عبر الفيس بوك