"صحية الشورى" تؤكد أهميّة الإسراع في إحالة مشروع قانون الصحة العامة للمجلس

 

مسقط - الرؤية

أكد أعضاء اللجنة الصحية والبيئية بمجلس الشورى على ضرورة الإسراع في إحالة مشروع قانون الصحة العامة للمجلس لما له من أهميّة بالغة في تعزيز القطاع الصحي وتطويره.

جاء ذلك أثناء مناقشة اللجنة صباح أمس رد مجلس الوزراء حول مشروع القانون، في اجتماعها الدوري الأول لدور الانعقاد السنوي الثاني (2016-2017) للفترة الثامنة (2015-2019) والذي عقد برئاسة سعادة علي بن خلفان القطيطي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. كما أقرت اللجنة تقريرها حول الزيارة الميدانية لمزارع ولاية إزكي، وتوصيات تقريرها القصيرة والطويلة المدى حول زيارتها الميدانية لمستشفى ولاية بهلا بمحافظة الداخلية. كما ناقشت اللجنة خلال الاجتماع البرنامج الزمني لاستضافاتها واجتماعاتها المتعلقة بتنفيذ خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الحالي، حيث قررت استضافة عدد من الجهات المعنيّة ذات الاختصاص بدراسة مقترح مشروع قانون حقوق وسلامة المرضى ودراسة موضوع الاستثمار في القطاع الصحي منها وزارة الصحة وجامعة السلطان قابوس وجمعية الأطباء ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة حقوق الإنسان وغيرها.

واطلعت اللجنة أيضًا على رد وزارة الصحة حول حالات تأخر صرف الدواء بالمستشفيات للمرضى خاصة لذوي الحالات المزمنة، وقد ثمّنت اللجنة تجاوب الوزارة معها.

من جانب آخر ناقشت اللجنة موضوع مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" في السلطنة، منوهين إلى أهمية تعزيز سبل الوقاية تجاه المرض وتكثيف جهود التوعية بمخاطر المرض وانتشاره، وضرورة الفحص الدوري للتأكد من سلامة الفرد وصحته.

تعليق عبر الفيس بوك