دورة تدريبية حول علاج انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم بمستشفى النهضة

 

مسقط - الرؤية

تصوير - خميس السعيدي

نظّمت وزارة الصحة ممثلة بمستشفى النهضة بقسم الأذن والأنف والحنجرة صباح أمس دورة تدريبية حول العلاج الجراحي لحالات انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم، وذلك بقاعة المؤتمرات بالمستشفى وتستمر3 أيام، بحضور الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الخاصة بالوزارة والدكتورة قمرة السريري المدير التنفيذي لمستشفى النهضة، بمشاركة 45 من الكادر الطبي داخل السلطنة وخارجها وعدد من العاملين الصحيين.

وقال الدكتور مازن الخابوري مدير عام المؤسسات الصحية الخاصة بالوزارة في الافتتاح إنّ الدورة تقام للمرة الرابعة، مما يدل على الأهمية القصوى لتمكين الأطباء والعاملين في المجال الصحي من التعامل مع حالات انقطاع التنفس والاختناقات أثناء النوم والتي تكون غالبا إمّا بسبب الحالة الاجتماعية للمريض أو زيادة في الوزن أو الظروف النفسيّة والصحية للمريض.

من جانبه أشار الدكتور أشوك فيرما استشاري الأنف والأذن والحنجرة وجراحة اختناقات التنفس بمستشفى النهضة إلى أنّ أول دورة تدريبية لحالات انقطاع التنفس الانسدادي النومي أقيمت عام 2009، حيث تمّت استضافة البروفيسور نيكو من أمستردام والدكتور فليب من تايوان.

وأضاف:" تعد الدورة التدريبية المقيمة اليوم فريدة من نوعها، حيث إنّها تقوم بتدريب المشاركين عملياً للعلاج الجراحي لحالات توقف التنفس واختناقات أثناء النوم".

وتضمن برنامج الدورة التدريبية عددا من المحاضرات العلمية لنخبة من كبار الاستشاريين من داخل وخارج السلطنة، حيث تناول البروفيسور كلاوديو فيسيني من إيطاليا في محاضرته أنواع التداخل الجراحي لمرضى الاختناق وانقطاع التنفس والشخير، فيما قدمت الدكتورة مادلين رافيسلوث من هولندا محاضرة عن تقييم المجرى الهوائي وإجراءات تنظير النوم المحدث بالأدوية، ومحاضرة أخرى عن تقييم المريض قبل الجراحة عن طريق علاج الشخير بتغيير وضعية النوم.

وتناول الدكتور سيماب شيخ من الهند في محاضرته تشخيص الشخير وانقطاع التنفس بواسطة أشعة الرنين المغناطيسي ومحاضرة أخرى عن عملية أسفل البلعوم، وقدم الدكتور كي.بي بالي من الهند محاضرة عن استخدام الكي الجراحي في العمليات، فيما قدم الدكتور محمد العبري من مستشفى جامعة السلطان قابوس محاضرة عن انقطاع التنفس الانسدادي النومي (طرق التشخيص والعلاج)، ومحاضرات عن دور أطباء الأذن والأنف والحنجرة في علاج حالات توقف التنفس واختناقات أثناء النوم وعلاج التردد اللاسلكي للحنك الرخو وقاعدة اللسان.

الجدير بالذكر أنّ الدورة تتضمن تدريب المشاركين على إجراء عمليات جراحية مباشرة مع حالات انقطاع التنفس الانسدادي والاختناقات التي تحدث أثناء النوم بمستشفى النهضة ونقلها تلفزيونياً إلى قاعة المحاضرات، ومن ثم تطبيقها عمليا.    

 

تعليق عبر الفيس بوك