المنذري لـ"الرؤية": مجلس الدولة يرفد خطط التنويع الاقتصادي بدراسات وأفكار لمجابهة التحديات

 

 

الرُّؤية - مدرين المكتوميَّة

أكَّد مَعَالي الدكتور يحيى بن محفوظ المنذري رئيس مجلس الدولة، أنَّ المجلسَ يعمل على رفد خطط التنويع الاقتصادي بدراسات وأفكار بنَّاءة؛ بهدف مُجابهة التحديات الراهنة. مشيرا إلى دور المجلس في تعزيز البرامج التنموية وتطوير أداء المؤسسات وطرح الحلول الاقتصادية.

وقال مَعَاليه -في حوار خاص مع "الرُّؤية"- إنَّ توسيع الصلاحيات التشريعية والرقابية لمجلس عُمان يعدُّ تتويجا لمسيرة طويلة من تطوير التجربة الشورية في السلطنة. مضيفا بأنَّ: "التدرُّج من بين سمات عديدة تتميز بها تجربة الشورى في السلطنة، والتي تتَّسم كذلك بمراعاة الأصالة المتمثلة في قيم الإسلام التي تدعو إلى إعمال مبدأ الشورى في كافة الشؤون الحياتية للمجتمع، واستصحاب الإرث القيمي للمجتمع العُماني، والذي تتأصل فيه الشورى كقيمة مجتمعية منذ القدم، فهي تحاكي تطور الشخصية العُمانية وتتفرد بعدم تقليدها للتجارب الأخرى، وتراعي في مسيرة تطورها الانسجام التام مع الحاجات المستجدة لكل مرحلة". وأكَّد أنَّ الصلاحيات الممنوحة لمجلس الدولة تعزِّز الدور التشريعي والرقابي لتوطيد أركان دولة المؤسسات، وأنَّ البصمات المضيئة لمجلس الدولة تستمدُّ وهجها من الرعاية السامية. وأوضح معاليه أنَّ هناك تنسيقا مستمرا بين جناحي مجلس عُمان لترسيخ الممارسة الديمقراطية، وفقا للضوابط التي نصَّ عليها النظام الأساسي للدولة، بما يُحقِّق الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- الخاصة بعمل مجلس عُمان.

وشدَّد مَعَاليه على أنَّ استحواذ القضايا الاقتصادية على قدر كبير من الاهتمام التشريعي، يأتي من المنطلق الذي يُسهم به الاقتصاد في دفع عملية التنمية. مشيرا إلى أنَّ إقرار المجلس مُؤخرا لحزمة من القوانين الاقتصادية يستهدف تحفيز الاستثمارات وجذب المستثمرين.

وحول دور المرأة العُمانية في المجتمع ومجلس الدولة على وجه الخصوص، قال معاليه إنَّ المرأة العُمانية تحظى باهتمام سامٍ، ولقد تبوَّأت مكانة مميزة منذ بزوغ فجر النهضة المباركة. مشيرا إلى أنَّ عدد العضوات بالمجلس يبلغ 14 عضوة؛ بما يُمثِّل 17 في المئة من إجمالي أعضاء المجلس، واصفا معاليه ذلك بأنه تطور نوعي في مسيرة نهوض المرأة العُمانية بالعمل البرلماني.

تعليق عبر الفيس بوك